Proposta per il nuovo corso Basic design 1 مقترحات مساق اساسيات
صفحة تحت الاعداد
----------------------------------------
لكي نبدأ بمناقشة المواضيع التي يتعين علينا القيام به هذا الفصل، أريد أن أوجه انتباهكم إلى لفكرة المضي قدما باعتماد نفس الإجراء الذي تم اعتماده العام الماضي ، أي 12 مربعا (انظر الشكل 1). ولكن بدلاً من مربع رقم 2 الذي يصبح الترجمة ثلاثية الابعاد للمربع1. أي اعتبار أن خطوط المربع 1 إسقاط ات لخطوط موضوعة في فراغ المكعب (انظر الاشكال 3،4،5).
وللتذكير كان مطلوب في مربع 1 تجريد إيقاع هندسي لكيان معين مأخوذ من الطبيعة.
وكان مطلوب رسمه على مستوى واحد أي كرتونة الرسم. والمقترح هنا هو إضافة الأبعاد الثلاثة لنفس التمرين في المربع 2.
وبالاضافة الى ذلك هناك اقتراح آخر وهو عمل مربعين اخريين: الاول يتعلق بعمل تكوينة ثنائية الابعاد للنقاط ، أما المربع الثاني فيتعلق بعمل نفس التكوينة ولكن ثلاثية الابعاد في فراغ المكعب (انظر الشكل 2 هناك مثال يوضح كيف يمكن أن يكون تكوينة النقاط في الفراغ، على افتراض ان النقاط يمكن اعتبارها كرات بانصاف اقطار مختلفة)
وبذلك يصبح مجموع عددا المربعات المطلوبة 14.
شكل 1: ترتيب المربعات المعتمدة في الفصل 2017-2018 |
شكل 2: مثال حول تكوينة نقاط باعتبارها كرات بانصاف اقطار مختلفة
|
![]() |
حلزون ثيودوروس (La spirale di Teodoro di Cirene) 1- نبدأ من مربع ABCD . ثم نرسم قطر المربع BD 2- نرسم الخط r بحيث يكون عمودي على القطر BD 3- نرسم دائرة مركزها D ونص قطرها DC 4- نحدد نقطة التقاطع E بين الدائرة والخط r لنحصل على نهاية الضلع الثاني للحلزون وباتباع الخطوتين 3و4 نحصل على حلزون ثيودوروس |
الشكل 3: مرحلة تحديد الإيقاع الهندسي وlموضعته في الربع المطلوب la fase di l'individuazione del ritmo geometrico e la sua posizione nel quadro richiesto |
الشكل 4: مرحلة تمديد الإيقاع المعني ليشمل جميع الارباع الباقية la fase di estensione del ritmo in questione a tutti gli altri quadri |
الشكل 5: مرحلة تحديد مواقع ثلاثية الابعاد للخطوط المبينة في الايقاع السابق (انظر شكل 4) la fase di interpretazione 3d delle linee che formavano il ritmo in questione |
allora per iniziare a discutere quello che dobbiamo fare, voglio mettere alla vostra attenzione la seguente proposta
l'idea e' quello di procedere con la stessa procedura adottata l'anno scorso,ovvero le 12 piazze ( vedi figura 1). pero sostituendo il quadrato numero 2 che diventa la spazialità del quadrato 1. ovvero considerare le rette del quadrato 1 come fosse la proiezione piana di rette poste nello spazio cubale.
-riepilogando nel quadrato 1 era chiesto di astrarre un ritmo geometrico preso dalla natura. e questo era chiesto di farlo solo in 2d. e qui vorrei proporre di aggiungere anche la tridimensionalità dello stesso esercizio nel quadrato 2.
un altra proposta e' quello di fare un altra composizione di punti sempre in 2d e anche in 3d.
che devono essere le squadre da fare, e quindi i quadrati in totale diventano 14. nella figura 2 ce un esempio di come può essere una composizione di punti considerati come fossero delle sfere di raggi diversi.
https://basic-design-ju.blogspot.com/
nella prima figura a sinistra ce un esempio di un ritmo geometrico inventato. la seconda figura fa riferimento a square 1, in cui vengono ispessiti le linee che servono per sottolineare il detto ritmo . e in ultimo viene esteso il ritmo e completato con altre linee
https://www.pinterest.com/pin/479070479107393513/
https://basic-design-ju.blogspot.com/
nella prima figura a sinistra ce un esempio di un ritmo geometrico inventato. la seconda figura fa riferimento a square 1, in cui vengono ispessiti le linee che servono per sottolineare il detto ritmo . e in ultimo viene esteso il ritmo e completato con altre linee
![]() |
تطوير ممكن للشكل والخلفية |
https://www.pinterest.com/pin/479070479107393513/
![]() |
مثال اخر حول الايقاع الهندسي في الربع الاول |
ارشيف - 2017-2018
----------------------------------------
بمجرد الانتهاء من رسم الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي) في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود مركز (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)، نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.
لذلك من الأفضل اختيار مصدر طبيعي ذو إيقاع مفتوح للتطوير وليس مغلق.
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي.
خلال مناقشتي مع المعمارية ساريناز حول الاستراتيجيات الممكنة لإنشاء شبكة المرحلة الأولى، وبعد أن قررنا أن الإيقاع الهندسي الأولي (المأخوذ من مصدر طبيعي) يمكن إدراجه في الربع الاول بالكامل أو جزئيا (أي أن بعض أجزاء هذا الإيقاع قد تكون خارج الربع الأول). فإن المهندسة اقترحت فرضية ثانية، وهي أن الإيقاع يمكن أن يبدأ أيضا من أي مكان، وبالتالي قد يكون بالكامل خارج الربع الأول، وعلى أي حال ينبغي أن نتذكر أنه في جميع الحالات يجب انتكون النقطة المحورية (focal point) في الربع الأول. وحسب رأيي هذا الاقتراح مثير للاهتمام لأن الايقاع الهندسي لا يبدأ من نقطة محورية في الربع الأول ليمتد بعد ذلك إلى الأرباع الأخرى، ولكنه بدلا من ذلك يبدأ من الامتداد الموجود في الأرباع الأخرى لينتهي في النقطة المحورية للربع الاول
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي.
خلال مناقشتي مع المعمارية ساريناز حول الاستراتيجيات الممكنة لإنشاء شبكة المرحلة الأولى، وبعد أن قررنا أن الإيقاع الهندسي الأولي (المأخوذ من مصدر طبيعي) يمكن إدراجه في الربع الاول بالكامل أو جزئيا (أي أن بعض أجزاء هذا الإيقاع قد تكون خارج الربع الأول). فإن المهندسة اقترحت فرضية ثانية، وهي أن الإيقاع يمكن أن يبدأ أيضا من أي مكان، وبالتالي قد يكون بالكامل خارج الربع الأول، وعلى أي حال ينبغي أن نتذكر أنه في جميع الحالات يجب انتكون النقطة المحورية (focal point) في الربع الأول. وحسب رأيي هذا الاقتراح مثير للاهتمام لأن الايقاع الهندسي لا يبدأ من نقطة محورية في الربع الأول ليمتد بعد ذلك إلى الأرباع الأخرى، ولكنه بدلا من ذلك يبدأ من الامتداد الموجود في الأرباع الأخرى لينتهي في النقطة المحورية للربع الاول
durante la mia discussione con l'architetto Sarinaz, riguardante le strategie di lavoro per creare la rete della prima fase del lavoro semestrale, e dopo che abbiamo deciso che il ritmo geometrico iniziale (presa da una sorgente naturale) può essere sia incluso interamente nel prima quadrante o parzialmente (significa che alcuni parti di tale ritmo fuoriescono dal primo quadrante). lei come seconda ipotesi ha suggerito che il ritmo può essere anche piazzato dovunque e quindi anche completamente fuori dal primo quadrante, e comunque da ricordare che in tutti i casi bisogna avere la fuga nel primo quadrante.
e secondo me tale suggerimento e' interessante, perché non si inizia da un ritmo noto nel primo quadrante, ovvero da un punto centrale, per poi estenderlo in tutti gli altri quadranti,ma invece si inizia da una estensione nei altri quadranti per poi tornare al primo quadrante per creare tale punto centrale
![]() |
المصدر |
![]() |
Add caption |
![]() |
المرحلة الاخيرة من المرحلة الاولى (الشبكة) |
بمجرد الانتهاء من رسم الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي) في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود مركز (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)، نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.
لذلك من الأفضل اختيار مصدر طبيعي ذو إيقاع مفتوح للتطوير وليس مغلق.
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
![]() |
خيار اخر للمرحلة الاولى |
ملاحظات متكررة
- الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول
- لاستخدام فقط خطوط مستقيمة من الافضل تحويل منحنيات الايقاع الاولي الى مضلعات
- الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع وأن تكون موازية للخطوط الموجودة سابقا
![]() |
Mosaic Plant/ source |
![]() |
تحديد النمط الهندسي للمصدر الطبيعي (في هذه الحالة mosaic plant) ومن ثم تمديدة على كامل المربعات |
una volta che abbiamo disegnato nel primo quadrato il ritmo geometrico preso da una forma naturale , facendo attenzione ad avere un centro (o area di partenza di tale ritmo) si procede con l'estensione di tale ritmo nei altri tre quadrati.
quindi conviene prendere una ritmo aperto allo sviluppo e non chiuso. in tutti i casi e senza prolungarmi troppo in discorsi geometrici complessi, tale estensione deve essere in qualche modo una continuazione del ritmo iniziale
Add caption |
![]() |
Add caption |
![]() |
Add caption |
للتمييز بين الخطوط الأصلية (التأويل الهندسي للإيقاع الطبيعي) وبين الخطوط المضافة (أي الخطوط التي تشتمل على تمديدات لذلك الإيقاع أو إضافة خطوط أخرى)K ، من المهم فهم التسلسل التالي :
1- صورة المصدر الطبيعي الذي يحتوي على ايقاع هندسي معين
2- الرسومات الذي تمثل التأويل الهندسي لذلك الإيقاع (بما في ذلك الخطوط الإنشائية)
3- الرسومات التي تمثل تمديدات الايقاع و/أو إضافة خطوط أخرى بحيث تنسق وتكثف الإيقاع بشكل عام
per distinguere tra le linee originali (il ritmo naturale interpretato) e le linee aggiunte (l'estensione del ritmo con l'aggiunta di altri linee) conviene presentare la sequenza dei seguenti fasi:
1- la foto della sorgente naturale che contiene un dato rimo geometrico K
2- il disegno che rappresenta l'interpretazione di tale ritmo (incluso le linee costruttive)
3- il disegno che rappresenta l'estensione del disegno e l'aggiunta di altri linee che armonizzano ed intensificano tale ritmo
1- la foto della sorgente naturale che contiene un dato rimo geometrico K
2- il disegno che rappresenta l'interpretazione di tale ritmo (incluso le linee costruttive)
3- il disegno che rappresenta l'estensione del disegno e l'aggiunta di altri linee che armonizzano ed intensificano tale ritmo
![]() |
Add caption |
![]() |
تمديد الايقاع من الربع الاول الى الارباع الاخرى |
![]() |
square2 |
--------------
L'obiettivo di questo corso è quello di introdurre lo studente ai termini, elementi, strumenti e concetti di design. Questo corso da attenzione alle forme geometriche astratte e sulle loro proprietà visive. tra Gli obiettivi del corso e' quello di incoraggiare gli studenti a:• a Pensare in modo creativo• informarsi sulle opere d'arte• acquisire il vocabolario in geometria e architettura per essere in grado di articolare le idee visive in modo corretto.• osservare la natura e Analizzarla geometricamente
.• aquisire una panoramica generale del processo di progettazione (analisi, concetto, sviluppo e output finale) e di come si traducono le idee in forme.• gestire il tempo durante il processo di progettazione.• Sviluppare le tue abilità di presentazione dei disegni
يهدف مساق اساسيات التصميم إلى تقريب الطالب الى مفاهيم التصميم. ويعتبر مساقا تحضيراً لمساقات التصميم في السنوات اللاحقة ويقوم على بمنهجية تجريبية.
يتم تقسم النشاطات بالاعتماد على لتمارين مختلفة، وهي:
- الأولى تنوي تقريب الطالب الى المشاكل العامة في التصميم.
- والثانية تهدف الى تطوير الإبداع كقدرة على تحديد العمليات المنطقية.
تتناول المحاضرات ثلاث موضوعات رئيسية، وهي:
- اللغة البصرية (التصور والتكوين والاتصال) ؛
- الانسان ( القياسات البشرية (anthropometry)، ,الهندسة البشرية (ergonomics) والقربيات (proxemics) والتصاحب الحسي (synesthesia)
- التكنولوجيا (المحتوى والأداء واللغة).
في مجالات الدراسة الثلاثة سابقة الذكر،يتم التركيز بشكل خاص على الجوانب الثقافية التاريخية. وتهدف التدريبات إلى تشجيع تطوير القدرات على تصميم الأشكال ، باتباع طرق منهجية متسقة ، مع الاهتمام بالجوانب التكوينية والهيكلية والوظيفية والتواصلية.
يقوم الطالب بتوثيق مقترحاته من خلال رسومات ونماذج وصور، وذلك بهدف اكتساب قدرات تقنية مختلفة سواء من الاظهار التقليدي أو والرقمي. يجب توثيق مجموعة التمارين باستخدام ورق مقياس A3
Basic design - Abitare
-----------------------------------------------------------------------------------------------End
Comments
Post a Comment