التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)
رابط مجموعة القيسبوك: https://web.facebook.com/groups/615692812152657/
التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figureground)
un esempio di composizione 4 |
تكوينة رقم 4 (الشكل والخلفية- Figureground)
المحورية في الربع الثاني
تنقسم التكوينة 4 الى مجموعتين: مجموعة العناصر الموجبة التي تمثل الأشكال ، ومجموعة العناصر السلبية التي تمثل الخلفية ، أو المساحة حيث يتم إدراج تلك العناصر الإيجابية. يعزز مفهوم الشكل والخلفية أهمية العلاقات بين الاشكال والفضاء الذي يستضيفها. في هذا النوع من التكوينات، تصبح الحدود بين الشكل والخلفية واضحة المعالم وذات أهمية كبيرة.
تبادلية الادوار بين الشكل والخلفية تؤدي في هذه الحالة الى حل مسألة عدم وجود تراكب او محاذاة للون نفس — with Ahmad Rayyan . |
|
Sara N. Hamada |
la composizione e la sua inversa هناء الخضر |
- من الممكن تخيل ان هناك مسار أو مسارات تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية المطلوبة.
- وتجنب التماثل بقدر الامكان
- يمكنك الحصول على 4 انواع من الرسومات من الابيض والاسود من خلال تغيير :
- الموقع، - المساحة، الزاوية، - تبادل الابيض بالاسود، - لحل المشاكل يمكنك تطبيق واحد من مبادئ الجشطلت:
- تشابه، - قرب، - استمرارية، - إغلاق، - شكل وخلفية
- - الموقع
- - المساحة
- الزاوية
- - تبادل الابيض بالاسود
- - التركيب
مبادئ الجشطلت:
- - تشابه
- - قرب
- - استمرارية
- - إغلاق
- - شكل وخلفية
- تشابه (somiglianza
- قرب (prossimità
- استمرارية (continuità
- اغلاق (chiusura
(أمثلة)
تقارب |
استمرارية |
اغلاق |
فيديو
مبادئ الجشتلط----------------------
اعمال الطلاب
Zein Yarvas محاولة نحقيق التوازن بين الخير والشر أي من الافضل زيادة مساحة الشكل بما يتناسب مع مساحة الخلفية |
- Posizione
- Dimensione
- Ruotazione
- Scambiare il bianco col nero
- Sovrapposizione
- somiglianza
- prossimità
- continuità
- chiusura
- figura / sfondo
ارشيف صور
Tessitura/نسيج/Texture
الشكل والخلفية (figure-ground)
الشكل هو العنصر الأساس في العمل الفني أما الحيز الذي يحيط
بهذا الشكل فهو الخلفية .
الشكل والخلفية هما
أساس كل الفنون وقد نشير إليهما أحيانا على أنهما المساحات الإيجابية والسلبية على
التوالي .. الشكل هو الجزء الهام الذي يختلف في صفاته المرئية عن الخلفية والذي
يثير اهتمام الفنان ويعنى به عناية كبيرة من حيث الحجم والتركيب والنسبة ويلاحظ ان
الفنان ينشئ عند ابتكار الشكل نفسه فراغات داخلية تصبح أيضا جزءاً هاماً من العمل
الفني أو التصميم ولكنها تمثل الخلفية أو الهيئة السلبية فيه ولها مساحتها الخاصة
وشكلها وقيمتها في التصميم ولذا يجب على المصمم أن يعنى بالخلفية أو
المساحات السلبية كلها سواء كانت حول الشكل أو ناشئة بداخله كما يعنى بالشكل أو
المساحات الإيجابية وأن يوجد بينها دائما علاقة قوية بحيث تعطي الخلفية للشكل قيمة جمالية
وقد
يتبادل الشكل والخلفية الاهتمام فتارة تظهر المساحة الإيجابية كخلفية .
ويحدث ذلك عندما يكون التصميم جيد فيتعادلان
من الناحية الفنية أو يتعادلان من حيث المعنى الذي يراه فيها الناظر وتسمى هذه
الظاهرة العلاقة التبادلية بين الشكل والخلفية .
ومن
المستحسن إذا أراد الفنان ان يعالج الشكل والخلفية ويقومها أن ينظر إلى الأشكال التشخيصية أي التي
تصور أشخاصا أو حيوانات والحجوم المختلفة الأخرى التي يتكون منها العمل الفني
وخصوصا إذا كانت أشكال هندسية مصمتة فذلك أسهل في الإدراك الفني
فمن الممكن النظر إلى معظم الأشكال الطبيعية أو
الفنية على انها مخروطات أو مكعبات أو اسطوانات أو اهرامات أو كرات أو أشكال
بيضويه أو أشكال حرة غير منتظمة وينبغي عندئذ أن ترتبط كل الأشكال الإيجابية
والسلبية الموجودة في العمل الفني بعضها ببعض في وحدة واحدة سواء كانت هذه الأشكال
مصمتة أو ذو تفريغ كبير أو صغير , ووحدات مندمجة في وحدة واحدة
الإيقاع
الإيقاع هي عملية تكرار لاشكال معينة، بهدف خلق نمط يساعد على
إعطاء الإحساس بالحركة (مستقيمة, متعرجة, منحنية, حلزونية, مستوية, فراغية ... الخ)
خلق الحركة في التصميم تعتبر وسيلة فعالة لقيادة عين المشاهد
عبر تكوينة الاشكال. وتوجيهها من نقطة إلى أخرى، ووسيلة للتعرف على الأجزاء المهمة
منها.
- http://www.educ.kent.edu/community/VLO/design/principles/harmony/
- https://www.dropbox.com/s/th2nfc4hao3gyvv/Marah%20Kholi.docx
- http://www.designdeeper.com/2013/01/4-basic-principles-of-design-and-why-you-should-care/
- http://www.interiordesigninfo.com/index.php?option=com_content&view=article&id=137:basic-design-principles&catid=48:decor&Itemid=68
Comments
Post a Comment