التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)

رابط المدونة: https://basic-design-ju.blogspot.com/ 
رابط مجموعة القيسبوك: https://web.facebook.com/groups/615692812152657/
=====================================================================

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figureground)

un esempio di composizione 4

تكوينة رقم 4 (الشكل والخلفية- Figureground)
المحورية في الربع الثاني

باستخدام الشبكة المرجعية نقوم بانشاء  تكوينة من الاشكال باللونين الأبيض والأسود. حيث يجب موضعة النقطة المحورية في  الربع الثاني.
تنقسم التكوينة 4 الى مجموعتين: مجموعة العناصر الموجبة التي تمثل الأشكال ، ومجموعة العناصر السلبية التي تمثل الخلفية ، أو المساحة حيث يتم إدراج تلك العناصر الإيجابية. يعزز مفهوم الشكل والخلفية أهمية العلاقات بين الاشكال والفضاء الذي يستضيفها. في هذا النوع من التكوينات، تصبح الحدود بين الشكل والخلفية واضحة المعالم وذات أهمية كبيرة.
اقرأ الفصل 3 من كتاب شينغ 
في تقنية الشكل والخلفية  لا ينبغي أن يكون الأسود الشكل المهيمن ، ولا الأبيض. وعند النظر إلى هذه التكوينة، يجب ألا نتمكن من التمييز أي من اللونين (الأبيض أو الأسود) يمثل الشكل.



تبادلية الادوار بين الشكل والخلفية تؤدي في هذه الحالة الى حل مسألة عدم وجود تراكب او محاذاة للون نفس
— with 
Ahmad Rayyan
.

Joud Adaileh
.


Sara N. Hamada
Sara N. Hamada
la figura e la sua inversa
la composizione e la sua inversa
هناء الخضر
ملاحظات
  •  من الممكن تخيل ان هناك مسار أو مسارات تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية المطلوبة. 
  • وتجنب التماثل بقدر الامكان
  • يمكنك الحصول على 4 انواع من الرسومات من الابيض والاسود من خلال تغيير :
    - الموقع، - المساحة، الزاوية، - تبادل الابيض بالاسود، 
  • لحل المشاكل يمكنك تطبيق واحد من مبادئ الجشطلت:
    - تشابه، - قرب، - استمرارية، - إغلاق، - شكل وخلفية
     
يمكنك الحصول على 4 انواع من الرسومات من الابيض والاسود من خلال تغيير :
  •  - الموقع
  • - المساحة
  • الزاوية
  • - تبادل الابيض بالاسود
  • - التركيب
لحل المشاكل يمكنك تطبيق واحد من مبادئ الجشطلت
مبادئ الجشطلت:
  • - تشابه
  • - قرب
  • - استمرارية
  • - إغلاق
  • - شكل وخلفية
 (أمثلة) esempi
  • تشابه (somiglianza
 

  •   قرب (prossimità

  •   استمرارية (continuità

  •   اغلاق (chiusura

      

شكل وخلفية ( figura / sfondo

  

(أمثلة) 
تشابه 

تقارب 

استمرارية


اغلاق
وبالاشارة الى المرحلة الرابعة (Square4) من الضروري تخيل ان هناك مسار أو مسارات تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية. ومن الافضل تنظيم الأشكال بقدر الامكان ابتدءا من الفوكال 2 وجعلها بالتدريج أكثر تلقائية لكسر نظامية واهمية فوكال الربع الاول. ومن الضروري تجنب التماثل بقدر الامكان



ملاحظات: الايقاع يمكن ان يكمن في العبارة التالية:
كلما اقتربت الاشكال من الدائرة المحورية
قل عرضها وزادت حدة تكسيراتها
ويمكن ان يتم هذا الايقاع بالتناوب بين الاذرع الاربعة
مثلا الذراع الاول يتبع ما ذكر اعلاه والذراع الثاني يعكس ذلك
أي كلما اقتربت الاشكال من المحورية قلت تكسيراتها
مع العلم بانه يجب عمل ذلك باتباع الشبكة المرجعية بقدر الامكان وبدون اضافات



    ----------------------

        اعمال الطلاب

        محاولة نحقيق التوازن بين الخير والشر أي من  الافضل زيادة مساحة الشكل  بما يتناسب مع مساحة الخلفية
        Zein Yarvas
        محاولة نحقيق التوازن بين الخير والشر أي من  الافضل زيادة مساحة الشكل  بما يتناسب مع مساحة الخلفية






         

        Cosa puoi avere: 4 disegni in bianco e nero
        Cosa puoi cambiare:
        • Posizione
        •  Dimensione
        • Ruotazione
        • Scambiare il bianco col nero
        • Sovrapposizione

        per risolvere i Problemi  puoi Applicare i  principi Gestalt per dare importanza ad uno dei seguenti disegni

        Principi di Gestalt:
        •  somiglianza 
        • prossimità 
        • continuità 
        • chiusura 
        • figura / sfondo

        ارشيف صور

        vetro-analogia

        Morphing horizon  l'orizzonte come linea d'incontro delle trasformazioni geometrica tra la terra e cielo  الأفق كخط لقاء تحولات هندسية للأرض والسماء 

        التكوينة يجب أن تكون مباشرة في ايصال  تحول الكيانات الهندسيية. وهذا التحول  يمكن ان يكون بشكل عام تحول مركزي (نقطة نهائية) او تحول موازي (نقطة لانهائية). المركز يمكن ان يكون ايضا نقطة افتراضية, ولكن ما يعطي قوة لتكوينة معينة  يعتمد على مدى التوتر البصري الذي يخلقه هذا المركز باتجاهه ومن حوله

        Iso composition____ البديل الاخر للتكوينات التي تعتمد خصوصا على الشعور - الذي من شأنه أن يكون التعبير الأكثر مباشرة عن العالم الجواني - يمكنك تكرار بصرامة إجراء هندسي معين

        line composition 2

        line composition 2 

        Bisconiche

        دراسة امكانية تطوير شبكة الخطوط من خلال تقنية الشكل والخلفية (Figure Ground )

        مثال اخر حول تطبيق تقنية الشكل والخلفية على تركيبات الشبكات الثلاثة

        يجب ايجاد نمط معين وتكراره وفقا لاتجاه معين سائد

        دراسة امكانية تطوير شبكة الخطوط من خلال تقنية الشكل والخلفية (Figure Ground ) 

        ombre su una cupola circolare

        لوحة4:تكوينة التركيبات الجزئية للشبكات الثلاثة (مثلث,مربع, دائرة) , تركيب جزئيا الشبكات الثلاثة - للمثلث والمربع والدائرة-  فوق بعضها البعض بهدف الوصول إلى تكوينة نهائية تجمع بين انماط هذه الشبكات  من خلال وحدة (او تحول الايقاع) واستمراريته.

         

        Tessitura/نسيج/Texture

        الشكل والخلفية  (figure-ground)

        الشكل هو العنصر الأساس في العمل الفني أما الحيز الذي يحيط بهذا الشكل فهو الخلفية .

        الشكل والخلفية   هما أساس كل الفنون وقد نشير إليهما أحيانا على أنهما المساحات الإيجابية والسلبية على التوالي .. الشكل هو الجزء الهام الذي يختلف في صفاته المرئية عن الخلفية   والذي يثير اهتمام الفنان ويعنى به عناية كبيرة من حيث الحجم والتركيب والنسبة ويلاحظ ان الفنان ينشئ عند ابتكار الشكل نفسه فراغات داخلية تصبح أيضا جزءاً هاماً من العمل الفني أو التصميم ولكنها تمثل الخلفية   أو الهيئة السلبية فيه ولها مساحتها الخاصة وشكلها وقيمتها في التصميم ولذا يجب على المصمم أن يعنى بالخلفية   أو المساحات السلبية كلها سواء كانت حول الشكل أو ناشئة بداخله كما يعنى بالشكل أو المساحات الإيجابية وأن يوجد بينها دائما علاقة قوية بحيث تعطي الخلفية  للشكل قيمة جمالية

        وقد يتبادل الشكل والخلفية   الاهتمام فتارة تظهر المساحة الإيجابية كخلفية . ويحدث ذلك عندما يكون التصميم جيد  فيتعادلان من الناحية الفنية أو يتعادلان من حيث المعنى الذي يراه فيها الناظر وتسمى هذه الظاهرة العلاقة التبادلية بين الشكل والخلفية .

        ومن المستحسن إذا أراد الفنان ان يعالج الشكل والخلفية   ويقومها أن ينظر إلى الأشكال التشخيصية أي التي تصور أشخاصا أو حيوانات والحجوم المختلفة الأخرى التي يتكون منها العمل الفني وخصوصا إذا كانت أشكال هندسية مصمتة فذلك أسهل في الإدراك الفني

         فمن الممكن النظر إلى معظم الأشكال الطبيعية أو الفنية على انها مخروطات أو مكعبات أو اسطوانات أو اهرامات أو كرات أو أشكال بيضويه أو أشكال حرة غير منتظمة وينبغي عندئذ أن ترتبط كل الأشكال الإيجابية والسلبية الموجودة في العمل الفني بعضها ببعض في وحدة واحدة سواء كانت هذه الأشكال مصمتة أو ذو تفريغ كبير أو صغير , ووحدات مندمجة في وحدة  واحدة 


        الإيقاع

        الإيقاع هي عملية تكرار لاشكال معينة، بهدف خلق نمط يساعد على إعطاء الإحساس بالحركة (مستقيمة, متعرجة, منحنية, حلزونية, مستوية, فراغية ... الخ)

        خلق الحركة في التصميم تعتبر وسيلة فعالة لقيادة عين المشاهد عبر تكوينة الاشكال. وتوجيهها من نقطة إلى أخرى، ووسيلة للتعرف على الأجزاء المهمة منها.

        Comments

        Popular posts from this blog

        التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

        التجريد