التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1
==================================================
رابط فيديو التسليم النهائي
معايير التقييم
تشتمل معايير التقييم الخاصة بالتكوينات المطلوبة على موضوعين رئيسيين، وهما:
- الفكرة التصميمية - 15 علامة
- جودة ودقة الاخراج، من حيث الاظهار والنمذجة. 10 علامات
يتعلق التقييم الجيد للفكرة التصميمية، بأصالة التكوينات وجدتها مقارنةً بما هو متوقع معروف.
ومع ذلك يجب ان تراعي قواعد ومبادئ التصميم المتفق عليها.
أما تقييم الجزء التقني فيتعلق بحسن اختيار المواد وكيفية الدمج بينها، ويشتمل أيضا على عمليات اللصق ، والقص ، والتلوين ، والتحبير، وكتابة الترويسة، والاصطفاف الرأسي والافقي بين التكوينات، ... الخ.
==================================================
رابط فيديو التسليم النهائي
رابط فيديو التسليم النهائي
معايير التقييم
تشتمل معايير التقييم الخاصة بالتكوينات المطلوبة على موضوعين رئيسيين، وهما:- الفكرة التصميمية - 15 علامة
- جودة ودقة الاخراج، من حيث الاظهار والنمذجة. 10 علامات
يتعلق التقييم الجيد للفكرة التصميمية، بأصالة التكوينات وجدتها مقارنةً بما هو متوقع معروف.
ومع ذلك يجب ان تراعي قواعد ومبادئ التصميم المتفق عليها.
أما تقييم الجزء التقني فيتعلق بحسن اختيار المواد وكيفية الدمج بينها، ويشتمل أيضا على عمليات اللصق ، والقص ، والتلوين ، والتحبير، وكتابة الترويسة، والاصطفاف الرأسي والافقي بين التكوينات، ... الخ.
طريقة اخراج التسليم النهائي |
ملاحظات عامة متعلقة بآلية التسليم النهائي
- - الانتهاء من تلزيق اللوحات وترتيب المحاولات في مرسم خامسة في كلية الهندسة والخروج قبل الساعة التاسعة، وذلك للبدء في عمليات التقييم
- - تلزيق اللوحات على نفس الاصطفاف الافقي وفي الحارات المخصصة والمبينة في الصورة المرفقة
- - وضع المحاولات على الارض اسفل اللوحة
- - تصوير اللوحة والمحاولات قبل الخروج من القاعة وبعد الانتهاء من تلزيق اللوحة ومن ثم تحميلها على المجموعة في الالبوم المخصص لذلك
- - التأكد من كتابة الاسم والرقم الجامعي في المكان المخصص على اللوحة وأيضا على المحاولات
- - الرجوع الساعة 11 تقريبا لاستعادة اللوحات والمحاولات
- - ومن المهم تدبير كيس بلاستيكي كبير للحفاظ على اعمالكم من المطر
Add caption |
أعمال الطلاب
Fady Faiiz AtiehBasic Design 1 |
Malak Mansour |
Yazan RashedBasic Design 1 |
Abeer TamimiBasic Design 1 |
Malak GammohBasic Design 1 |
Amina AlsalemBasic Design 1 |
Lana Al SelaaBasic Design 1 |
Roa DarwishBasic Design 1 |
https://web.facebook.com/groups/615692812152657/ |
ملاحظات
1 - تجنب الاشكال الصغيرة
2 - ايجاد طريقة تسمح لك بتحويل الاشكال تدريجيا بحيث تكون متشابهة من جهة وأن تؤدي الى شكل واحد مختلف نسبيا . مثلا وجود مربعين منتظمين يشتت انتباه الناظر
3- من الافضل الشروع ليس فقط في تدريج ارتفاعات الحجوم التي تزيد تصاعديا باتجاه الفوكال، بل أيضا في تدريج مسار او مسارات (حجوم بارتفاعات اقل مما يحيط بها) تقود نحو الفوكال وتؤكده
4- من الافضل ايضا التقليل من المساحات الكبيرة للحجوم الجانبية عن طريق عمليات الطرح او التجويف
Malak Gammoh |
المفاهيم الاساسية في التكوين
1- الوحدة:تعتبر الأساس في تكامل جميع العلاقات الأخرى في التصميم ، وبدونها لا يوجد تكوين، لأن العلاقات المتبادلة بين العناصر الفردية تندرج كلها في علاقة أكبر. أي كل وحدة تنتمي إلى وحدة أكبر منها. على سبيل المثال يمكننا القول أن هناك وحدة في الهيمنة ووحدة في التكرار ... الخ. وبالتالي فإن الهدف النهائي من التصميم هو إيجاد وحدة واحدة كلية متماسكة مثيرة للاهتمام.
2 - التنوع: وهو أحد أهم المبادئ لإضافة حيوية للتكوين ، ويشكل وحدة ادراكية متحركة توفر حافزًا لجميع العلاقات الجمالية والتنظيمية. على سبيل المثال هناك تنوع في القيمة، واللون والاتساق و الوحدة ، والإيقاع والتكرار والتوازن وغيرها.
3 - التوازن : يقصد به الكيفية التي يتم بها انشاء علاقات متبادلة بين وحدات المشروع المختلفة ضمن الوحدة الكلية . وينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع:
- توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.
2 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش
- التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.
4 - النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الفرد مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية
5- الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع يتكون موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها
6- الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم والشكل الأكبر أو اللون المتباين. لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة جذب في الفضاء
والتي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران
أرشيف لاعمال سابقة
- https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.685270841506293&type=3
- امثلة سابقة للمراحل 8 و 9
--------------------------------------------------------
Comments
Post a Comment