التكوينة 5 : المستويات الرأسية- composition 5

التكوينة 5 : المستويات الرأسية

باستخدام الشبكة المرجعية، نقوم بوضع النقطة المحورية في الربع الرابع. حيث يتم تشكيل مجموعة من المستويات الرأسية بسمك 1 ملم (أو 2 ملم). علما بأن الحد الأقصى للارتفاع هو 10 سم. ويجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع 20 سم. وأنه بالامكان  قطع المستويات الرأسية بشكل مائل ، كما هو مبين في الصورة المرفقة.

من السهل تخيل ان حركة ايقاع معين تستمر خارج المساحة المحدد مسبقًا (20* 20سم) وبالتالي فإن هناك نمط واحد . ولا يهم ما إذا كان الإيقاع الاولي بسيطًا وروتينيا، لأنه من الممكن الوصول في مرحلة لاحقة الى التعقيد بطريقة تراكمية ، أي أننا نعتبر الايقاع الأولي منظمًا لإيقاع ثانٍ وربما ثالث ، وما هو مهم اخرا هو محاولة الوصول الى توازن بين مختلف الانماط. 
وبهذا اريد ان اقول ان التكوينة قد تكون جيدة ولكنها تحتاج الى اثراء من قبل ايقاع آخر الذي قد يكون عرضي لتعزيز النمط السائد .
Add caption

composizione di piani verticali


أعمال الطلاب



Amira Al Nass‎Basic Design 1
Amira Al NassBasic Design 1
Sara N. Hamada‎Basic Design 1
Sara N. HamadaBasic Design 1


الشكل 1: اللوحة الانشائية والمسقط الفقي للتكوينة 5


الشكل2: المسقط الافقي والمجسم الافتراضي للتكوينة 5




composition of vertical planes
يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوى مائل واحد
مثال عن كيفية ادراج هيكل على التكوينة 5 (أو وربما 6) ، في هذه الحالة لإستكمال الشكل المستطيل للمستوى الرأسي الرئ
مثال عن كيفية ادراج هيكل على التكوينة 5 (أو وربما 6) ، في هذه الحالة لإستكمال الشكل المستطيل للمستوى الرأسي الرئيسي
esempio di inserimento di una struttura alla composizione 5 ( o forse 6), in questo caso per completare la forma rettangolare del piano verticale principale

Lynn AL-Zaben-اعلانات مهمة

يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوين مائلين او اكثر
https://www.pinterest.com/pin/359302876491738843/
LA geometría variable del prototipo de Iglesia de Arquitectos Vaillo+Irigay Church-Foto2.06
Add caption
ملاحظات متكررة
•الابتعاد عن الحجوم و الاشكال المغلقة.
•امكانية عمل فتحات مائلة في المستويات الرأسية.
•امكانية تفتيت المستوى لمجموعة خطوط متقاربة.
•التوازن بين المستويات الراسية و الافقية.
•امكانية استخدام الخطوط الرأسية.
•من الممكن عمل هياكل رفيعة تحيط بالمستويات
وتعززها.
•امكانية تكرار المستوى الافقي بارتفاعات مختلفة .
•امكانية التدرج بارتفاعات المستويات الراسية و جعلها مائلة او منحنية.
•ما هو خط في اللوحة المرجعية يمكن ان يكون اي شكل في الفراغ لانه ينتمي لمستوى رأسي.
• التلوين جزء من فكرةالنمط وليس شيئاً منفصلاً.
•استخدام الوان متقابلة لتعزيز فكرة التكوينة
•امكانية تلوين السمك بطريقة مختلفة عن الاوجه
•امكانية اختيار بين التلوين او تلبيس المستويات بكرتون ملون جاهز.
•ابراز المستويات الرأسية بالنسبة للمستويات الافقية ومن الافضل ان لا يكونوا تماما على نفس الارتفاع.
• تجنب الاشكال الصغيرة جداً.
•امكانية تحديد مسار او مسارات رئيسية لتنظيم النمط بشكل عام.
•من المهم التمتع والشطحان وعمل اشياء مميزة.

أعمال سابقة

Jad
Jad
من الافضل ابقاء النمط المركزي- المستويات المائلة- بالارتفاع الاعلى بالنسبة لنمط المستويات العرضية
Amina Alsalem

Fady Faiiz Atieh
Fady Faiiz Atieh
قموه
قموه
Add caption

روابط خارجية
مثال عن تدرج اللون الاحمر

Tonal & Chromatic Gradations
http://arteascuola.com/wp-content/uploads/2014/05/9mag14_14.jpg
Tonal gradation



Tessitura/نسيج/Texture

  ملاحظات

Roa Darwish
تكثيف النمط العرضي بشرط تفريغ بعض المسارات التي تؤدي للفوكال 
Anood AL-Shaman
تحديد النمط الرئيسي اولا ومن ثم النمط او الانماط المعززة له قبل البدء في تعيين الارتفاعات وبالتالي من الضروري عمل اكثر من محاولة لتهذيب الكل والوصول الى فكرة واضحة المعالم ويجب ايضا وبقدر الامكان تجنب المساحات المغلقة تماما
من الافضل
- التقليل من ارتفاعات المستويات المركزية بالنسبة للمستويات الدائرية ،
- ومحاولة انشائها في المناطق الوسطية (مع ازاحة تدريجية) كما هو مبين في التعديل المرفق
- وتهذيب منطقة الفوكال Sara Al Khateeb Toghoj 
يعطيك العافيه دكتور🌸
دكتور بالنسبه للألوان بالتكوينه السادسه عادي نختار اي لونين او لازم يكونوا متقابلين ؟
+ عادي نستخدم التدرج بالاسود و الابيض لحال بالنسبه للتكوينه الخامسه ؟


Hasan Isawi
بالنسبة للسؤال الاول ، يجب استخدام الالوان المتقابلة التي يمكن ان تكون لونين او اكثر حسب ما هو مشروح في المدونة
أما جواب السؤال الثاني فهو نفي
اي يجب استخدام تدرج لون معين لأن الحالات القصوى من التدرج تشمل الابيض والاسود
من الافضل ابقاء النمط المركزي- المستويات المائلة- بالارتفاع الاعلى بالنسبة لنمط المستويات العرضية
Amina Alsalem
Malak Gammoh ملاحظات التكوينة 5  من الافضل تعزيز النمط السائد حول المحاور التي تؤدي للفوكال
جميل ولكن من الافضل تعزيز النمط السائد حول المحاور التي تؤدي للفوكال
Malak Gammoh

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)