التكوينة 6 : مستويات رأسية وافقية

التكوينة 6 : مستويات رأسية وافقية

تهدف  هذه التكوينة كغيرها من التكوينات ثلاثية الابعاد الى حث الطالب على ممارسة الرسم والنمذجة المادية,  وذلك لاستكشاف كيفية الانتقال من الاسقاطات إلى الفراغ واكتشاف ايضا طرق مثيرة للاهتمام في التشكيل والتكوين عن طريق استخدام العناصر الهندسية الأساسية.
في هذه الحالة مطلوب عمل تكوينة من المستويات الافقية والرأسية، وبالاعتماد على شبكة الخطوط المرجعية

علما بأن
المحورية في الربع الاول.
اقصى إرتفاع 10 سم، 
سمك المستويات 1 ملم (أو 2 ملم او 3 ملم كحد اقصى).
يجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع الرئيسي 20 سم.
يمكن عمل مستويات رأسية معلقة في الفراغ
وربما تفريغ المستويات لتعزيز نمط معين

الشكل2: المسقط الافقي والمجسم الافتراضي للتكوينة 6 

Basic 1, Square 6
Square 6

الشكل 1: اللوحة الانشائية للتكوينة 6

الصورة المرفقة تُظهر طريقة اخرج التكوينات المطلوبة (4 و 5 و 6). علما بأنه يجب وضعها على المرسم وعدم تعليقها كالمعتاد على الحائط




basic design 1
يمكنها ان تكون الخطوة الاولى للحصول على تكوينة مثيرة للاهتمام يمكنك مثلا 
1- عمل ارتفاعات النقاط الادنى للمستويات الرأسية وفقا لمسار حلزوني افتراضي 
2- عمل فتحات على المستويات الافقية ، ربما بالتناوب 
3- ... الخ وبشكل عام التقليل من جمود المستويات من خلال خلق المزيد من الفتحات

Sara N. Hamada

ملاحظات

ان عدم توفر الوقت الكافي لم يسمح لنا باستخدام الألوان المتباينة او المتشابهة في بعض التكوينات، ولا تكوينة الخطوط الفراغية ضمن فضاء المكعب ، حيث كان من الممكن تعلم كيفية إنشاء إيقاعات فراغية للحصول على انواع مختلفة من الأسطح. وبالتالي فقد اضعنا بعضا من الاثارة الاضافية. وبالرغم من ذلك فإن التكوينات المختلفة تعوض عن ذلك من الناحية النظرية والعملية.
من التجريد والإيقاعات الطبيعية الى تحديد العناصر الأساسية ، ونوع التنظيم ونسب وتناسب الاشياء. بالاضافة الى تعلم كيفية استخدام الأدوات وما يرافقها من عمليات تقنية من قياس وتحبير.
وبمجرد ما تم تحديد آلية تكرار ايقاع معين، فإننا نشرع في تكراره عن طريق تكبير أو تدوير او تحويل العناصر سابقة الذكر في جميع الأبعاد المطلوبة وضمن وحدة واستمرارية معينة.
في التكوينة الثانية ، تعلمنا كيفية إنشاء إيقاع آخر عن طريق تغيير سمك بعض الخطوط الموجودة في الشبكة المرجعية.
في التكوين 3 ، تعلمنا كيفية إنشاء الإيقاعات كما لو كانت منحوتات عن طريق تركيب المستويات فوق بعضها البعض، فضلا عن حل الصعوبات المادية مثل القطع واللصق وما إلى ذلك.
وتعلمنا ولا زلنا نتعلم كيفية ربط الرسومات ثنائية الأبعاد بتفسيراتها ثلاثية الأبعاد المحتملة. وهذا حدث أيضًا في التكوينة 5 للمستويات الرأسية ويحدث أيضًا في التكوينة الحالية حيث يتم دمجها بالمستويات الأفقية لإنشاء إيقاعات فراغية مفتوحة كما هي الجداريات او اسقف محطات الحافلات. وفي تكوينة الحجوم، سوف يتم إنشاء إيقاعات فراغية كما لو كانت مجموعة من المباني, والمسارات مثل الشوارع, والمناطق المحورية مثل الأبراج أو الساحات. اما انعكاس الحجوم, في التكوينة 8, فيعلمنا ان ما كان فارغا يصبح ممتلئا والعكس بالعكس.
إن مادة اساسيات التصميم 1 هي واحدة من أكثر المواد إثارة للاهتمام وفي نفس الوقت اكثرها صعوبة. ومن المؤكد ان الانتقال الى مادة اساسيات التصميم 2 قد يكون اسهل لانها لا تتعامل فقط مع التجريدات بل ايضا وخصوصا مع المساحات والبيئات المعمارية.


جميل ولكن يجب الاعتماد عما هو موجود في اللوحة المرجعية. وعلى أي حال سيتم تقييم جهدك بطريقة ما

Anood AL-Shaman

Fady Faiiz Atieh Hasan Isawi اسف دكتور على التأخير بالمحاولة السادسة 
هذه المحاولة سيتم اعتمد النمط الاحمر حيث انه الاحمر سيتم التدرج بارتفاعاتها مثل مهو موجود بالصورة بالاضافة الى الدائرة يلي عند الفوكل سيتم قطعها ايضاً بالتدرج لن تكون مثلثات كاملة ،
و سيكون هناك ايضاً مزيد من المحاولات .

اما سؤالي عندي اختياري لا لونين متقابلين القطع الفقية لون و القطع الرأسية لون ؟ لانه في هذه الحالة النظر من top لون القطع الرأسية ستختفي

Hasan Isawi Fady Faiiz Atieh
من المهم البدء في نمذجة الكل وحيث ينبغي ايضا اضافة ايضا مستويات رأسية عرضية 
اما بالنسبة للسؤال الاخير، فنحن عندما ننظر الى التكوينة من الاعلى، فإننا ننظر اليها من نقطة نهائية (العين) وليست لانهائية كما هو في حالة المسقط الافقي
وبالتالي فإننا نرى كل من المستويات الافقية والرأسية معا

أمثلة من النت للاستلهام

للاستلهام
Horizontal and vertical planes composition

أعمال سابقة
Malak MansourBasic Design 1

الشكل 3: مثال عن التكوينات التسعة المطلوبة

Basic Design 1
Shaman

Basic design 1 رؤى درويش
رؤى درويش
Malak Gammoh‎. Basic Design 1
Malak GammohBasic Design 1

Tessitura/نسيج/Texture 


الوان تكميلية (complementary colors )


التكوينة 8
تعتبر الألوان المتقابلة لبعضها البعض على عجلة الألوان ألوانًا تكميلية (مثلا الأحمر والأخضر).إن التباين العالي للألوان التكميلية يخلق مظهرًا نابضًا بالحيوية خاصة عندما يكون هناك تشبع كامل.
يجب إدارة نظام الألوان بطريقة جيدة حتى لا يكون هناك تنافر.
تعتبر الألوان التكميلية صعبة الاستخدام على مساحات واسعة، ولكن تأثيرها جيد عندما يراد ابراز شيء ما.

يجب على الطلاب استخدام فقط لونين متكاملين كما في لوحة الشكل والخلفية
Color Wheel with complementary color scheme
complementary colors


Color Wheel with triadic color scheme
ان نظام الألوان المتشابهة يشيرالى الألوان المتجاورة في عجلة الألوان. والتي عند دمجها تتسم بالهدوء والراحة ، وغالبًا ما يتم العثور على تكوينات الألوان التناظرية في الطبيعة وهي متناسقة وممتعة للعين، وتأكد من وجود تباين كافٍ عند اختيار نظام ألالوان المتشابهة .
Color Wheel with square color scheme
square color
Color Wheel with tetradic color scheme
rectangle or tetradic color
Color Wheel with split-complementary color scheme
split-complementary color

Comments

  1. السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ، انا سعيد جدا الان انني حصلت على قرضي بقيمة 80،000 دولار من هذه الشركة الجيدة Tracy Finance Firm بعد ان حاولت عدة شركات اخرى ولكن دون جدوى هنا شاهدت اعلانات هذه الشركة وقررت منحها حاول واتبع جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني:
    (info@tracyfinancefirm.com) أو

    ال WhatsApp: +918448747044

    شكرًا

    ReplyDelete
  2. مرحبًا يا أصدقاء ، إذا كنت تريد قرضًا نقديًا اليوم ، فهناك شركة واحدة فقط يمكنني أن أوصي بها لك ، حيث حصلت على قرض بقيمة 25000 دولار من مؤسسات الائتمان الائتمانية ، أنصح جميع الباحثين عن القروض ، هذه الشركة عبر عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم: [loancreditinstitutions00@gmail.com] أو WhatsApp: +393512114999. لقد حصلت على قرضي منهم بعد أن قرأت عن عروض قروضهم هنا في التعليق وتم تسوية ديوني بالكامل الآن.

    ReplyDelete
  3. اسمي داوود ، أنا من دبي ، ويسعدني جدًا الحصول على قرض عقاري من الجزء الأوروبي من العالم ، وأنا هنا لأوصيك بكل من يحتاج إلى مساعدة مالية للاتصال بمؤسسات الائتمان للحصول على قرض. كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 40،000.00 دولار لشراء سيارة جديدة وأيضًا لدفع فواتيري ، اتصلت بهم لطلب القرض ، ونجحت في الحصول على قرض بعد بعض العناية الواجبة التي تجعلني شبه ميؤوس منه. يرجى التواصل مع المستثمرين العمانيين عبر البريد الإلكتروني أو تطبيق whats: +393512114999
    البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com

    ReplyDelete
  4. يوم جيد، اسمي. رجاء خديجة منصور من الأردن . أعيش في كندا وأنا امرأة سعيدة اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيل أي شخص أو شركة تبحث عن قرض إليه، لقد أعطوني ولعائلتي السعادة، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 29000 دولار لكي أتمكن من الحصول على قرض أبدأ حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال، لقد التقيت بهذا المقرض الصادق الذي يخاف الله والذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 29000 دولار، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت
    سوف يقوم بسداد القرض يرجى الاتصال بهم عبر
    البريد الإلكتروني: الرد على البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com)
    جهة اتصال شرعية لمقرض القرض
    المدير الإداري: د. إيليا
    رقم الواتس اب: +393509313766
    واتس اب أو رسالة نصية: +393512114999
    واتساب :+393512640785

    ReplyDelete
  5. لقد تحققت مؤسسات الائتمان من معلوماتي، وبمجرد الموافقة، استلمت أموالي البالغة 9000 دولار على الفور. لقد كنت عميلاً لأكثر من 5 أشهر حتى الآن، وتمكنت من سداد الفواتير، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني، كما تمكنت أيضًا من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. أنا بالتأكيد أوصي بشركة القروض هذه لأي شخص يحتاج أيضًا إلى دعم القروض... مُدرج في القائمة السوداء، ومراجعة الديون المستحقة، ويمكن تطبيق درجة ائتمانية منخفضة
    يمكنك التواصل معهم على الواتساب: +393512640785
    واتساب : 393512114999+
    واتس اب : 393509313766+
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)