التكوينة 2

صفحة تحت الاعداد

التكوينة 2 (المحورية في الربع الثاني)

باستخدام الشبكة المرجعية، مطلوب إنشاء تكوينة من الخطوط ذات سماكات وقيم مختلفة. حيث يجب موضعة المحورية في الربع الثاني.
الغرض من هذه التمرين تعلم كيفية نقل المحورية ( الربع 1) من منطقة الى أخرى ( الربع 2) باستخدام شبكة الخطوط نفسها . أي اعطاء اهمية الى نمط جديد وتهميش نمط سابق . وذلك عن طريق تسميك مجموعة من خطوط الشبكة المرجعية لتحقيق ذلك

الشكل 1: طريقة اخراج اللوحة.
يعلم الطلاب ان تسليم التكوينة 2 سوف يكون يوم الاثنين القادم 22 اكتوبر الساعة 9:30 في المرسم المعتاد 201. ولذلك فالمجال مفتوح اليوم وغدا لمراجعة محاولاتكم المتعلقة بتلك التكوينة. التي يجب رسمها على كرتون A3. وللتفصيل، يجب تقسيم اللوحة A3 الى جزئيين (انظر الصورة المرفقة): - في الجزء الايسر الشبكة الانشائية ، وفي الجزء الايمن الانشائية والنهائية معا. علما بأنه يمكن رسم الشبكة النهائية (الخطوط السميكة) على ورق استشفاف (Tracing paper) ومن ثم تلزيقها على اللوحة الانشائية.. شدوا الهمة
 https://www.facebook.com/groups/615692812152657/

شكل 1
صعوبة التكوينة 2 تكمن في نقل الاهتمام من الربع الاول الى الربع الثاني. أي محاولة اتباع النمط الموجود وفي نفس الوقت تهميش النقطة او المنطقة المحورية للربع الاول.
ولذلك من المهم ابقاء الشبكة الانشائية كما هي وتسميك بعض الخطوط لتهميش الخطوط الباقية
https://web.facebook.com/groups/615692812152657/
الشكل2

شكل 3

ملاحظات متكررة

  1. - يجب استخدام شبكة مرجعية واحدة لعمل التكوينة الاولى والتكوينات الاخرى. علما بأنه مسموح اضافة بعض الخطوط على التكوينة 2 بشرط ان تراعي بشكل عام النمط السائد للشبكة المرجعية.
  2. - بالرغم من امكانية اضافة بعض الخطوط على الشبكة الانشائية لتوضيح المحورية في التكوينة 2، الا انه المهم تذكر ان الشبكة الانشائية يجب ان تبقى المرجعية الوحيدة لجميع التكوينات
  3. - من الافضل تحديد اولا المحورية في الربع الثاني بشكل عام عن طريق خطوط الطبقة الاولى (الاسمك) ومن ثم الانتقال الى التفاصيل بواسطة خطوط بسمك انحف في الطبقات الاخرى
  4. - يجب عدم اعتبار الخطوط المضافة على التكوينة 2 جزءا من الشبكة المرجعية
  5. من المهم كتابة الترويسة (بواسطة الشبلونة) 
  6. من الممكن مبادلة أدوار الفارغ والملآن (Solid & Void) (كما هو مبين في الصورة ادناه), او بالاحرى عكس ادوار المناطق المفترض انها فارغة والمناطق المفترض انها ممتلئة . وهذا يعني إظهار الطبقة الثانية من الخطوط في المنطقة الفارغة، أو العكس: أي إظهار طبقة الخطوط في المنطقة الممتلئة. وفي جميع الاحوال من المهم ان يكون نمط الطبقة الثانية بدوره واضح للتأكيد على المحورية في الربع الثاني
  7. كلما زادت قوة المحورية في الشبكة المرجعية ، زادت صعوبة نقلها إلى مكان آخر. وهذا هو الهدف من التمرين في التكوينة 2. أي محاولة إنشاء إيقاع جديد باستخدام شبكة موجودة سابقا لتوجيه عين الناظر من مركز قديم إلى مركز جديد 

لتسهيل مهمة تصميم تكوينة جميلة ومثيرة للاهتمام من الخطوط أو الأشكال على ورقة الرسم،

تخيل أنها إسقاطات لأحجام مرتبة بطرق مختلفة في الفضاء. per facilitare il compito di fare una composizione interessante di linee o figure, immagina che stai disegnando le proiezioni di volumi disposti in vario modo nello spazio



ن الممكن مبادلة أدوار الفارغ والملآن (Solid & Void)

كلما زادت قوة المحورية في الشبكة المرجعية ، زادت صعوبة نقلها إلى مكان آخر. وهذا هو الهدف من التمرين في التكوينة 2. أي محاولة إنشاء إيقاع جديد باستخدام شبكة موجودة سابقا لتوجيه عين الناظر من مركز قديم إلى مركز جديد 
maggiore e' l'importanza della focalita nella rete di riferimento, maggiore e' la difficoltà di trasferirla in un altro luogo. e questo e' l'obiettivo dell'esercizio. ovvero creare un ritmo nuovo usando una rete già esistente col l'obiettivo di distogliere l'attenzione dell'osservatore da una vecchio centro e guidarla su uno nuovo


in una situazione in cui il ritmo delle linee dava tutta l'importanza ad un'area focale del primo quadrante, bisogna cercare, nella seconda composizione di orientare l'attenzione dell'osservatore verso una zona del secondo quadrante 

أعمال سابقة

التكوينة 2 ( المحورية في الربع الثاني) Malak Mansour‎Basic Design 1
Malak MansourBasic Design 1

Basic Design 1 Amina Alsalem ملاحظات حول التكوينة 2
Amina Alsalem
Basic Design 1 Lana Al Selaa نمط مثير للاهتمام قد يكون مهم ايضا الاخذ في الاعتبار امكانية اضافة الطبقة المنتظمة الاخيرة. أو بالاحرى تنشيط الإيقاع المنتظم الموجود في الطبقة الأخيرة
Lana Al Selaa
نمط مثير للاهتمام
قد يكون مهم ايضا الاخذ في الاعتبار امكانية اضافة الطبقة المنتظمة الاخيرة. أو بالاحرى تنشيط الإيقاع المنتظم الموجود في الطبقة الأخيرة
طبقة الاشكال الرئيسية (1ملم) ومن ثم في الخلفية طبقة الجمهور (0.3 ملم) وأخير الشبكة التحتية0.1  ملم Lynn AL-Zaben
Lynn AL-Zaben
طبقة الاشكال الرئيسية (1ملم) ومن ثم في الخلفية طبقة الجمهور (0.3 ملم) وأخير الشبكة التحتية0.1  ملم
ملاحظات  Anood AL-Shaman
ملاحظات
Anood AL-Shaman

----------------------------

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)