عناصر ومبادئ التصميم

 مطلوب من كل مجموعة مكونة من 3 طلاب عمل تقرير عن عناصر ومبادئ التصميم, وتسليمه كملف بي دي اف قبل الساعة 10 من يوم الاربعاء 28
اكتوبر على موقع الايليرنينغ . وسوف يطلب خلال مرسم ذلك اليوم ( اونلاين) من كل فرد من المجموعة شرح ومناقشة تلك المبادئ.

وبالاشارة الى الملف المعني, من المهم ادراج الكثير من الامثلة والتقليل بقدر الامكان من النصوص المكتوبة (بالعربية او الانجليزية), بشرط  عدم ادراج امثلة من كتاب تشينغ مباشرة، بل العثور على امثلة مماثلة من الانترنت أو من الكتب والمقالات الأخرى التي تتمحور حول المبادئ المعنية

رابط كتاب تشينغ (بالعربية)

 https://drive.google.com/file/d/1TUZokeVBvoxRIpAD1fsJFx0kSsGtsMVL/view?usp=sharing 

(وبالانجليزية )

 https://drive.google.com/file/d/1_lGKg33mcpaASbg0QoJt937ZuWaiq7uf/view?usp=sharing 

المدونة

https://basic-design-ju.blogspot.com/

روابط أخرى


https://gharpedia.com/blog/importance-of-axis-in-architecture/
http://learndesignprinciples.com/axis.html
https://premium.wpmudev.org/blog/hack-your-way-to-great-design-basic-design-principles-for-wordpress-developers/
---

التأويل الهندسي لبعض انماط الطبيعة http://basic-design-ju.blogspot.com/…/fasi-ritmo-geometrico

عناصر ومبادئ التصميم

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البتستخدم مبادئ التصميم لتنظيم وهيكلة عناصر التصميم، وتمثل المفاهيم الأساسية لأي تكوين من التكوينات الهندسية، ويمكن تطبيقها جزئيا على كل عنصر من عناصر التصميم أو عليها جميعها, باعتبارها وحدة واحدة.[1] ولذلك من الضروري تطوير الوعي البصري لمعرفة كيفية استخدام هذه المبادئ وخصوصا في التصميم المعماري.

تماثل / تباين-Symmetry/Asymmetry

مبدأ الاصطفاف (alignment ) يرتكز على مواضع عناصر الرسم وعلاقاتها ببعضها البعض.
وفقا لمبدأ القرب (proximity)، الاصطفاف يسمح بالاتصال البصري بين عناصر التصميم حتى وإن لم يكونوا بالقرب من بعضهم.

التوازن (Balance) يشير إلى مبدأ التوازن البصري. الذي يمكن ان ينتج أيضا من التماثل بين عناصر متعارضة.

التماثل يشير إلى عملية تنظيم عناصر الرسم وفقا لتوازن هرمي يتحقق من خلال اصطفاف العناصر بالنسبة لمحور الذي يمكن ان يكون رأسي، افقي, أو مائل. أي ان اجزاء التصميم تتطابق فيما بينها - بالنسبة لمحور مركزي - وكأنها صورة معكوسة.

في المقابل، عناصر التصميم التي تظهر عدم توازن بصري، تتكون من عناصر مختلفة في المساحة، واللون والشكل، وموضوعة ضد بعضها البعض لخلق التباين.

التكرار

تكرار عناصر الرسم في التصميم يمكن استخدامه لتوضيح وتأكيد ايقاع معين. التكرار يمكن ان يضيف اهمية بصرية للتصميم، ويساعد على تحديد مجموعات العناصر التي تنتمي لبعضها البعض. ويمكن اعتبار التكرار وسيلة لإضافة اتساق للتصميم. كثافة تكرار العناصر يعمل على خلق وحدة بصرية. هذه العناصر يمكن ان تكون بسيطة مثل الألوان، والعلاقات المكانية المتبادلة، والشكل، والملمس. العناصر المتكررة في بعض الأحيان ليست متطابقة ولكنها متشابهة ولكن تبقى علاقتها واضحة.

الوحدة

الوحدة هي المبدأ الأساسي الذي يجمع جميع مبادئ وعناصر التصميم في تكوينة واحدة. تشير الوحدة إلى ان جميع عناصر التكوينة تعمل بانسجام وكأنها عنصر واحد. ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الاستمرارية والتحول الهندسي بين عناصر الرسومية. بالإضافة إلى ان التكرار والنمطية تعتبران من بين أهم العوامل لخلق شعور قوي للوحدة.

المحورية

النقطة او المنطقة المحورية في التصميم هي الجانب الذي يلفت الأنظار إليه.

يمكن استخدام الحجم والموضع والشكل واللون واستخدام الخطوط للتأكيد على شيء ما.

النسب والمقياس

من حيث الحجم ، تتم مقارنة العلاقات بين العناصر في التصميم. المتوسط الذهبي هو نسبة 3: 5

الحركة

عندما ينظر شخص ما إلى عمارة ، سواء كانت خارجية أو داخلية للمبنى ، سيكون هناك نمط حركة معين يلفت انتباهه.

الهندسة المعمارية الرائعة عبارة عن مبنى تكون فيه حركته المرئية واضحة ويعرف الأشخاص الذين ينظرون إليه مكان الأجزاء التي تم التأكيد عليها.

إذا تمكن المهندسون المعماريون من إتقان بقية مبادئ التصميم المعماري ، فستظهر هذه الحركة المبدئية البصرية.

روابط خارجية

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)