التكوينة 1- composizione


مطلوب تسليم ملف بي دي اف بحيث يحتوى على ما يلي: 

  1. المصدر. صورة (او أكثر) لشكل طبيعي بإيقاع هندسي معين
  2. اللوحة الانشائية (سمك 0.2 ملم لجميع الخطوط)
  3. التكوينة الاولى (بحيث تشتمل على الشبكة المرجعية مع تسميك الخطوط الاهم منها)
  4. اهم المحاولات (رسومات تقريبية) والمراحل التطويرية لتحديد وتأويل وتكرار آلية ذلك الإيقاع المصدر ، لكي يتلاءم مع المربع (20* 20سم) بشرط وضع النقطة او المنطقة المحورية* ضمن الربع الأول (10*10سم)
* المحورية (Focal point) النقطة او المنطقة المحورية تمثل الجزء الأهم في اي تكوينة هندسية، والتي تقود عين الناظر نحوها وبالتالي فإن كل ما هو موجود في التكوينة يتمحور منها واليها ، حتى المناطق الأكثر هامشية تعتبر جزء من النمط الكلي الذي يقود إليها ...

الفيديوهات- مراجعة 3

الفيديوهات- مراجعة 2

 
19 أكتوبر 2020, 4:08 م
 
19 أكتوبر 2020, 4:08 م

فيديوهات الاسبوع الثالث (الاثنين)

الشكل 1: عملية التأويل الهندسي لشكل طبيعي ومن ثم تكراره داخل مربع معلوم يمكن ان تتم بشكل عام من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. الخطوة الأولى: نعثر على شكل طبيعي بإيقاع هندسي معين
  2. - الخطوة الثانية: نقوم بتحديد وتأويل العنصر الأساسي لذلك الإيقاع
    ثم تحديد آلية التحول الهندسي (خطي ، دائري ، إهليلجي ، حلزوني) للحصول على المتتالية الاساسية (كما هو موضح في الشكل 2).
  3. وأخيرًا نقوم بتكرارتلك المتتالية، في هذه الحالة بطريقة دائرية، ومن ثم تكيفها داخل المربع المطلوب (20* 20سم) بحيث تكون النقطة (او المنطقة) المحورية في الربع الأول
    https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
     
Procedure per interpretare il ritmo

o geometrico di una figura naturale e po di ripeterla dentro un quadrato dato1- il primo passo e' di trovare un elemento naturale con un dato ritmo geomet
rico
2- il secondo passo individuare l'elemento base di tale ritmo
e poi di determinare il meccanismo della sua trasformazione geometrica (lineare, circolare, ellittica, elicoidale, di tale elemento
e cosi si ha tanti elementi che rappresentano la serie base (come si vede nella figura 2
3- e in ultimo si ripete tale serie, in questo caso in modo circolare e poi si adatta al quadrato prefissato (20* 20cm) in modo che il centro di tale rotazione si trova nel primo quadrante

اللوحات المطلوبة


============================
لقد تحدثنا عن كيفية استخدام الطبقات في عملية تصميم شبكة الخطوط المطلوبة، والتي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.

وفي هذا الصدد ، يجب الاشارة الى أحد المبادئ المهمة في التصميم وهو التباين. الذي يمكن تعريفه في عملية تصور العناصر بسبب الاختلاف في المجال البصري. يمكن الاطلاع بسهولة على واحدة من تطبيقات هذا المبدأ - على شبكة الإنترنت- من خلال كتابة الكلمة المفتاحية "figureground". ولتسهيل فهم هذا المبدأ، فقد تم التأكيد على أنه يمكن تخيل مختلف الطبقات كمستويات أفقية شفافة بارتفاعات مختلفة في الفراغ (مثل مستوى البلاط، والطاولة، والرفوف .. الخ .) وبالإشارة إلى الأعمال التي تم تحميلها في المجموعة، فإن الحاجة الى إلى دمج إيقاع الطبقات المختلفة تتطلب الى أن يكون كل إيقاع نقيض للايقاع الذي يليه. وهذا يعني أنه إذا كان لدينا طبقة ذات خطوط مائلة تكسر بعضها البعض ، فيجب أن يكون الإيقاع الآخر منتظمًا.
الانشاءات الهندسية كوسيلة لفهم وانشاء الايقاعات الطبيعية

باستخدام متتالية من الاعداد الصحيحة يمكن انشاء بعض الحلازين كلولب فيبوناتشي
أما الانشاءات الهندسية فتسمح بالحصول على عدد لا نهائي من اللوالب

مثال عن تأويل مصدر طبيعي معين، وملائمته مع المربع (20*20 سم) بشرط موضعة المنطقة المحورية في الربع الاول

قلنا في اكثر من مناسبة بأن نبدأ من مصدر طبيعي بإيقاع مفهوم وسهل التفسير
وبعد ذلك يجب فهم كيفية تفسير ذلك الايقاع بهدف العثور على آلية تكرار أو تحول لعنصر معين في الإيقاع نفسه. الذي بعد ذلك يجب تجريده وتبسيطه لكي يصبح مجموعة من الأشكال الهندسية التي تكمل بعضها بعضا.
وفي هذا الصدد فإن إحدى التقنيات تتمثل في ابعاد المصدر عن عين الناظر لتحديد الخطوط الرئيسية ، ومن ثم رسمها ، ليس بالضرورة عن طريق نسخها ، ولكن يمكن رسمها عن بعد بدءًا من النقطة المحورية الموجودة في الربع الأول من المربع المطلوب.
ووبعد ذلك تكبير المصدر شيئا فشيئا لتحديد تفاصيل أخرى. أي من المهم تحديد المسار او المحاور الرئيسية اولا ومن ثم التفرعات او التحولات الثانوية الأخرى ، كما هو الحال في ساق الشجرة وأغصانها. وهذا مهم لفهم التسلسل الهرمي الذي يبدأ من إيقاع رئيسي الى ثانوي من الدرجة الثانية مرورا ربما بالثانوي من الدرجة الأولى إلخ.
وهذا ما يجب القيام به كخطوة أولى ، ويجب لاحقًا تحديد بدقة العناصر التي تم رسمها، كتحديد مركز قوس دائري معلومة 3 نقاط، أو ربما فهم نوع وآلية تكوين منحنى لولبي او اهليجي او زائدي، … الخ.
لتبسيط الايقاع الموجود في المصدر، أو على الأقل العثور على العنصر الذي يتكرر ويتحول. يجب معرفة نوع التحول الهندسي لذلك العنصر (دائري, حلزوني , خطي) . علما بان معظم المصادر الطبيعية تعتمد على التحول المركزي. كما في حالة المنظور، حيث العناصر البعيدة عن الناظر تكون صغيرة وأقل تفصيلاً ، بعكس العناصر القريبة تكون أكبر وأكثر تفصيلاً. ولكن، وبما ان هندسة العمارة لا تعتمد بشكل عام على قاعدة ثابتة مطلقة لتصميم أشكال المباني، فيمكنكم عكس الأشياء ، أي تكثيف العناصر الأقرب لحافة المربع وتخفيف العناصر القريبة من المنطقة المحورية. كما هو الحال عند النظر من الاعلى الى مخروط. وفي هذا الصدد، وعند عمل التكوينة 1 ، من المهم تخيل الإيقاع كعناصر ثلاثية الأبعاد متراكبة فوق بعضها البعض في الفراغ.

وبالاضافة الى لك يجب تعلم الإنشاءات الهندسية لتحديد نسب وتناسب العناصر فيما بينها . ولهذه الغاية هناك طرق مختلفة لتحديد ذلك بعضها عددي كما عندما نقول نصف طول مرجعي معلوم. الذي عادة ما يكون في هندسة العمارة الإنسان ووسائل النقل الخاصة به.
أو يمكن تحديد النسب عن طريق الانشاءات الهندسية باستخدام المسطرة والفرجار. كما في حالة تحديد النسبة الذهبية لضلع معلوم.
ونظرًا لأن بعض المقاييس لا تكون دقيقة إذا تم رسمها من خلال الأرقام. وخصوصا عندما تكون كسرية او دورية ، فمن الضروري استخدام الإنشاءات الهندسية. كما عند تقسيم خط الى أجزاء متساوية (انظر قاعدة طاليس ).أو تقسيم زاوية معلومة إلى عدة زوايا متساوية .
وبهذا اريد ان اقول انه من الضروري تعلم الإنشاءات الهندسية لامتلاد القدر على تكرار نمط هندسي معين. من الامثلة على تلك الانشاءات: إنشاء خط مماس لدائرة او منحنى متعدد المراكز, كاللولب، او انشاء خط عمودي على آخر، أو إنشاء علاقات تقابلية بين الاشكال… . الخ

ولذلك من المهم مطالعة على الاقل الإنشاءات الهندسية الضرورية قبل ان يتم التعمق بها في مادة الرسم الهندسي والهندسة الوصفية .



الشكل 1: عملية التأويل الهندسي لشكل طبيعي ومن ثم تكراره داخل مربع معلوم يمكن ان تتم بشكل عام من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. الخطوة الأولى: نعثر على شكل طبيعي بإيقاع هندسي معين
  2. - الخطوة الثانية: نقوم بتحديد وتأويل العنصر الأساسي لذلك الإيقاع
    ثم تحديد آلية التحول الهندسي (خطي ، دائري ، إهليلجي ، حلزوني) للحصول على المتتالية الاساسية (كما هو موضح في الشكل 2).
  3. وأخيرًا نقوم بتكرارتلك المتتالية، في هذه الحالة بطريقة دائرية، ومن ثم تكيفها داخل المربع المطلوب (20* 20 سم) بحيث تكون النقطة (او المنطقة) المحورية في الربع الأول
    https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
Procedure per interpretare il ritmo geometrico di una figura naturale e po di ripeterla dentro un quadrato dato
1- il primo passo e' di trovare un elemento naturale con un dato ritmo geomet
rico
2- il secondo passo individuare l'elemento base di tale ritmo 
e poi di determinare il meccanismo della sua trasformazione geometrica (lineare, circolare, ellittica, elicoidale, di tale elemento
e cosi si ha tanti elementi che rappresentano la serie base (come si vede nella figura 2
3- e in ultimo si ripete tale serie, in questo caso in modo circolare e poi si adatta al quadrato prefissato (20* 20cm) in modo che il centro di tale rotazione si trova nel primo quadrante
الشكل 2: **هوموثيتي** وبالاشارة الى التمرين المبين في الشكل 2 ([انقر الرابط(https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html))، 
من المهم معرفة انه بمجرد ما تم تحديد العنصر الأساسي للإيقاع الهندسي للشكل الطبيعي، نقوم بتكرار ذلك العنصر عن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى تحاك او تحول متماثل (Homothetic transformation). علما بأن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز بما يلي: * تصطف جميع النقاط المتقابلة، مثل A, A' و B,B' مع نقطة U تسمى مركز التقابل * تلتقي جميع الخطوط المتقابلة مثل AB و A'B' على خط يسمى محور التقابل. وعندما تكون الاشكال المتقابلة متشابهة كما في المثال المرفق، تسمى العلاقة التقابلية تحاكي . التي تتميز بكون محور التقابل خط لانهائي، وهذا يعني ان الخطوط المتقابلة مثل A-'B ، A-B' تكون متوازية لبعضها البعض. على سبيل المثال وبعد الانتهاء من تحديد الشكل الملون بالأصفر، وبهدف تحديد الشكل المقابل له (الملون بالأخضر) ، نقوم بتعيين زوجين من النقاط المتقابلة ، مثل A ، A 'و B ، B' .. ومن ثم نشرع بتحديد مركز التقابل U كنقطة تقاطع بين الخطوط التي تمر بتلك النقاط . مثلا لتحديد النقطة C'، نقوم بتوصيلها مع نقطة B معلومة النقطة المقابلة لها B'. وهكذا نحصل على الخط r'. الخط r' المقابل للخط r يمر بالنقطة B' ويكون ايضا موازي للخط r. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط U-C وبطريقة مماثلة للخطوات السابقة من الممكن تحديد جميع نقاط الشكل الأخضر https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
الشكل 3: ## الانعكاس مطلوب في الشكل المرفق تحديد الاشكال المتماثلة للاشكال الملونة بالاخضرعن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى انعكاس (Reflection). علما بأن الانعكاس مثل الهوموثيتي (الذي أوضحنا سابقا) لا يؤدي الى تشويه الشكل الأصلي. كما في حالة انعكاس الحرف p ليصبح q. مع العلم أن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز، كما ذكرنا سابقا ، - بأن النقاط المتقابلة مثل A, A' و C,C' تصطف مع مركز التقابل U. الذي في العلاقة الانعكاسية يتمثل في نقطة لانهائية باتجاه عمودي على محور الانعكاس u. -وأن الخطوط المتقابلة مثل A-C و A'-C' تلتقي على محور التماثل u مثلا لتحديد النقطة C'. نقوم بتوصيل النقطتين A C باستخدام الخط r. ومن نقطة تقاطع r مع u نرسم الخط r' الذي يمر بالنقطة A'. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط الموازي لاتجاه مركز الانعكاس والمار بالنقطة C. وبطريقة مماثلة يتم تحديد جميع نقاط الاشكال الملونة بالاخضر
 https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
الشكل4: بمجرد الانتهاء من رسم المتتالية الاساسية (الملونة بالاخضر) نقوم بعمل مصفوفة دائرية لتلك المتتالية وفقًا لدورة كاملة . علما بأن الزاوية 360 درجة يجب ان تكون قابلة للقسمة (بدون كسور) على الزاوية التي تتضمن المتتالية المذكورة . وبالاشارة الى الحالة المرفقة تم تقسيم 360 درجة على 60 للحصول على عدد نسخ المصفوفة المعنية. علاوة على ذلك ، يعلم بأن العلاقة التقابلية بين النسخ المختلفة للمصفوفة هي انعكاسية
 https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
وأخيرا يتم تكييف المصفوفة لكي تتلائم مع المربع المعني (20*20سم) ، بحيث يكون مركزها في الربع الاول طالع جميع المراحل (1-5) في الرابط المرفق https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html

ملاحظات

حتى وإن  كان تعلم مبادئ التصميم الاساسية وتطبيقاتها مهمًا جدا في هذا المساق، لحث عقل الطالب المعماري على تخيل تكوينات هندسية مثيرة للاهتمام ، لكن مسألة تصميم واظهار بيئات معمارية بشكل صريح ومباشر لا تدخل من ضمن مسؤولية واختصاص هذا المساق Mahar A-lsinjelawy

يجب إنشاء اللوحة المرجعية من خلال مراعاة الملاحظات التالية:

  1.  من المهم البدء برسم  الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول-  وذلك للتأكيد على اهمية المحورية  في نفس الربع-   ومن ثم الشروع  في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك  من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو البدء من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
  2. -  يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول.
  3. في حالة وجود خطوط منحنية من الافضل تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
  4. الخطوط  المضافة  (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن  تكون موازية لخطوط موجودة سابقا
  5. الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة  في المربع الاول 
  6. من المهم تذكر ان شبكة خطوط اللوحة الانشائية  سوف تكون أساس التكوينات اللاحقة الأخرى. وحيث يمكن حذف بعض الخطوط، ولكن لا يمكن إضافتها باستثناء التكوينة رقم 2.
  7. لا يمكن استخدام المسطرة لقياس الاجزاء الا عند رسم الضلع الأول للمربع. وذلك لحث الطالب على إكمال المربع باستخدام ادوات الرسم التقليدية وتعلم الانشاءات الهندسية البسيطة، على سبيل المثال يمكن استخدام المثلث متساوي الساقين القائم لإكمال المربع.
  8. يجب تمرير  كل خط جديد يتم رسمه عبر نقطة تقاطع موجودة سابقا، وحتى الالتقاء مع أي خط موجود سابقا. وهذا لا يعني  التوقف عند اول خط، بل عند الخط الذي قد يساعد في الحصول على نمط مثير للاهتمام.
  9. يمكن للخطوط ان تشكل فيما بينها  اثنتين او اكثر من الزوايا التالية:  0 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90.
  10. يجب عرض في اللوحة الانشائية جميع الخطوط (المستقيمة و/او المنحنية)  دون استثناء  
  11. يجب اتباع القواعد المذكورة أعلاه ، للحصول على تكوينة ذو إيقاع هندسي مثير للاهتمام
  12. يجب استخدام جميع أدوات الرسم بالشكل الصحيح للحصول على تقاطعات دقيقة.
  13. التقليل من كثافة منطقة الفوكال
  14. محاولة الربط بين الاشكال بواسطة خطوط عرضية
  15. - عدم عزل الاشكال في مناطق مغلقة خارج منطقة الفوكال
  16. - تجنب الاشكال المغلقة باستثناء منطقة الفوكال
  17. - من الممكن البدء من المناطق الحدودية باشكال مفتوحة واغلاقها بالتدريج حتى الوصول الى الفوكال
  18. - تحبير الشبكة الانشائية بسمك واحد نحيف
  19. - تحبير النهائية باستخدام سموك مختلفة
  20. - مراعاة الدقة عند تحديد نقاط التقاطع
  21. - مراعاة التدرج من والى الفوكال

الغرض الرئيسي من اللوحة الانشائية لا يهدف فقط الى  توليد نظام مرجعي لجميع التكوينات اللاحقة ولكن وخصوصا الى الحصول على تكوينة في حقراءة: الفصل 6 من كتاب تشينغ: الكتلة والفراغ والنظام -  Form, Space, and Order by Professor Ching,

د ذاتها جيدة .

رابط كتاب تشينغ (بالعربية)
https://drive.google.com/file/d/1TUZokeVBvoxRIpAD1fsJFx0kSsGtsMVL/view?usp=sharing (وبالانجليزية ) https://drive.google.com/file/d/1_lGKg33mcpaASbg0QoJt937ZuWaiq7uf/view?usp=sharing

اليوم كنت اتحدث مع اثنين من الطلاب، وحيث أكدنا على قواعد بناء الشبكة التي يمكنكم مطالعتها اعلاه، وقمنا ايضا بالتحدث عن امكانيات اخرى، وهي:
  • - يجب أن يمر كل خط جديد عبر نقطة تقاطع موجودة. التي يمكن أن تكون أيضًا خارج المربع (20 سم).
  • - وبما أن الخط الجديد يمكن أن يمر عبر نقطتين موجودتين ، يجب الاخذ في الاعتبار أن إحداهما يمكن ان تكون لانهائية. على سبيل المثال، يمكن رسم من نقطة موجودة خط جديد موازٍ لخط موجود
  • - يمكن رسم خطوط جديدة كمنصفات لزاوايا موجودة، وبالتالي فإن خطوط الشبكة يمكن أن تكون بأي اتجاه، وليس فقط تلك التي ذكرناها سابقا  0، 30، 45، 60، 90
  • - يمكن رسم دوائر أو أقواس دائرية. بحيث يكون مركزها في نقطة موجودة وتحديد نصف قطرها بنقطة موجودة أخرى
ولكن في هذا الصدد أريد أن أقول شيئا مهما، وهو أن هذه القواعد يمكن مراجعتها في أي وقت وربما توسيعها وتطويرها لتشتمل قواعد اخرى، ولكن الشيء الأهم هو تصميم "فكرة اصلية وجميلة لكي تعبر عن طاقتكم الجديدة دون مخاوف أو شكوك .
وباختصار، أفضل قراءة قصة أصلية مثيرة للاهتمام، حتى لو كانت مليئة بالأخطاء اللغوية (التي يمكن تعديلها لاحقا)، بدلا من قراءة قصة تافهة حتى وان كانت بلا اخطاء.
حرر عقلك من منهجيات التعليم السابقة، لأنك الآن في عالم العمارة

إن عملية تخيل شبكة الخطوط كتكوينة فراغية قد يكون عامل مهم خلال محاولات العثور على تحول مستمر للإيقاع الأولي.
Stunning Paper Engineering by Artist Matt Shlian
https://www.pinterest.com/pin/479070479112028405/
Immaginare che la rete sia una articolazione spaziale puo aiutare a trovare una intressante trasformazione del ritmo iniziale
في اللوحة النهائية يمكن استخدام سمك مختلف لكل طبقة من الخطوط، مثلا في الشكل الايمن يمكن ملاحظة ان طبقة الخطوط الصفراء تم رسمها بسمك 0.5 مم، وطبقة الخطوط الملونة بالاخضر تم رسمها بسمك 0.2 مم علما بأنه تم استخدام الالوان فقط للتوضيح

ومع ذلك ، فإن مبادئ النظام الاخرى الذي يمكنكم مطالعتها في كتاب تشينج. تتلخص فيما يلي:
  • - محور التنظيم: هو خط مستقيم أو منحني ينشأ في الفراغ لتنظيم الإيقاعات المختلفة المحيطة به.
  • - التماثل: يشير الى عملية توزيع وترتيب الاشكال على جانبي خط مستقيم أو بطريقة دائرية بالنسبة لنقطة
  • - التسلسل الهرمي ، يعني إعطاء أهمية لشكل وموقع عنصر معين بالنسبة للعناصر الأخرى
  • - الإيقاع ، يشير الى مراحل تكرار عنصر (أو اكثر) أثناء أداءه حركة واحدة أو أكثر (خطية ، دائرية ، حلزونية) أو اثناء مراحل تحوله الهندسي (مثلا من مستقيم الى منحني)
  • - العنصر التنظيمي ، هو عنصر منتظم مستمر يوحّد وينظم أبعاد العناصر الأخرى المحيطة به
  • - التحول: يشير الى عملية تحويل عنصر معين لكي يتكيف مع السياق المحيط به
  • http://basic-design-ju.blogspot.com/2018/09/blog-post.html

تكوينة 1 (شبكة الخطوط متحدة المستوى) - النقطة (أو المنطقة) المحورية في الربع الاول

من خلال استخدام مربع طول ضلعه 20سم ، مطلوب عمل شبكة من الخطوط التي يمكن الحصول عليها مثلا باتباع التقسيم التدريجي للمربع. وحيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الاول (الأيسر العلوي). وعند رسم جميع الخطوط بسمك صغير(مثلا 0.2 مم) نحصل على  تكوينة من الخطوط التي سوف نرمز لها بأسم  اللوحة المرجعية (او الانشائية كما هو مبين على اليسار في الشكل اعلاه). أما في التكوينة النهائية للمرحلة الاولى فيجب اختيار بعض خطوط اللوحة الانشائية ورسمها بسمك كبير (على سبيل المثال 0.5مم). وتبرير ذلك الخيار قد يكمن في التأكيد على إيقاع معين (انظر التكوينة على اليسار في الشكل 1)


Lana Al Selaa
احسنت ايقاع جيد في الربع الأول ، ولكن امتداده في الارباع الباقية بقي صارم وأقل إثارة للاهتمام ، كان من الأفضل تحويل هذا الإيقاع بشكل تدريجي حتى الوصول الى الغاءه عند حدود المربع . أي كان من الافضل التحرر منه تدريجيا وفي هذا الصدد من المهم مطالعة امثلة عن التحول الهندسي
 (Geometric transformation)
وبالاشارة الى تكوينة لوحتك، هناك ازدواجية محتملة للفوكال. او بالاحرى، فإن انقطاع استمرارية النمط الاولي الصادر من الربع الاول أدى إلى إعطاء أهمية للنمط الموجود في الربع الثالث. ولذلك قد يكون من الافضل استكمال النمط الاولي عن طريق تدرج (gradation) نمط الربع الاول
 Amina Alsalem

اثنتين من الطرق لدمج نمط الدائرة بالمربع...


الشكل 1: تعتبر اللوحة الانشائية (انظر الشكل الايسر في الصورة المرفقة) ، بمثابة لوحة مرجعية لكل التكوينات اللاحقة.  وفي الشكل الايمن يوجد مثال عن التكوينة 1 كما هو مطلوب. وبهذه الطريقة يمكن للطالب عمل شبكة من الخطوط وفقا لاتجاهين فقط (مثلا30، 60) واختيار بعض الخطوط التي تتناسب مع التكوينات الاخرى المطلوبة 
مثال مبسط لمراحل انشاء شبكة الربع الاول


فيما يتعلق بالشبكة الانشائية، من الممكن تخيل حركة خط مستقيم بالنسبة للنقطة المحورية
 rispetto al punto focale e\ possibile ottenere la rete di rette richiesta mediante il movimento di una qualsiasi retta 


من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية

من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية.
التي بمجرد ما تم تحديدها، 
يتوجه كل الاهتمام والتركيز نحوها. وبالاشارة الى اضلاع المربع ، يمكن ان تكون بداية الحركة كما هو مبين في المثال اعلاه. ويجب تذكر ان كل نمط هندسي ناتج من واحدة من تلك الحركات المذكورة (خطية مركزية، متعرجة، حلزونية) يمكن ان تمثل واحدة من الطبقات (Layers) التي يجب رسمها على ورقة زبدة بشكل منفصل. وعند الانتهاء من عمل جميع الطبقات، يتم تجميعها على طبقة واحدة لكي تشكل شبكة الخطوط المطلوبة
 
 


- من الممكن البدء برسم الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول- وذلك للتأكيد على اهمية المحورية في نفس الربع- ومن ثم الشروع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو ابتدأ من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
- يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول. 
في حالة وجود خطوط منحنية من الممكن تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي 
الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن تكون 
موازية للخطوط الموجودة سابقا 
الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول 


    سألني بعض الطلاب عن الزامية تضمين  لوحة التجريد (الواجب الأول)  في التكوينة 1 (الواجب الثاني)؟

    الجواب: يعلم الطلاب انه مسموح اقتباس النمط الهندسي الناتج من عمليات تجريد شكل طبيعي (او صناعي) 
    وهذه الحالة تعني انه بمجرد الانتهاء من رسم  الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي)  في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود نقطة محورية (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)،  نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.علما بأن عملية تمديد الايقاع تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي. 

    مع العلم أن الخطوط  المضافة  (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع وأن تكون موازية للخطوط الموجودة سابقا. 
    ومن الممكن ايضا استخدام خطوط مستقيمة بدلا من منحنيات الايقاع الاولي. 

    المصدر


    Add caption

    المرحلة الاخيرة  من المرحلة الاولى (الشبكة)
    بمجرد الانتهاء من رسم  الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي)  في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود مركز (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)،  نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.
    لذلك من الأفضل اختيار مصدر طبيعي ذو إيقاع مفتوح للتطوير وليس مغلق.
    وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
    خيار اخر للمرحلة الاولى

    Mosaic Plant/ source
    ermeneutica del ritmo geometrico della mosaic plant
    تحديد النمط الهندسي للمصدر الطبيعي (في هذه الحالة  mosaic plant) ومن ثم تمديدة على كامل المربعات
    تحول هندسي



    أعمال الطلاب

    Jumana AbumurrahBasic Design 1


    حتى لو كان مطلوب في التكوينة 1 و 2 ، شبكة من الخطوط بايقاع مثير للاهتمام, ولكن عملية تسويد او تلوين الاشكال , خلال المحاولات، تساعد كثيرا في ايجاد ذلك الايقاع بشكل أسرع وأكثر وضوحًا. 
    anche se e' richiesto nella composizione 1 e 2 soltanto una rete di linee con un ritmo interessante, pero le operazioni di annerire o colorare le figure delimitate dalle varie linee, nei vari tentativi, aiuta ad ottenere un ritmo in modo piu rapido e chiaro
    — with Joud Adaileh.


    Al Fares HalaBasic Design 1


    Bassam Khanfar
     Bassam Khanfar
    Farah Nsour
    Farah Nsour
    Zein Yarvas
    Zein Yarvas
    Zainah Al Nsour
    Zainah Al Nsour


    Lynn AL-Zaben
    من الأفضل انشاء شبكة التكوينة الاولى من خلال مراحل ، أو بالأحرى طبقات ، بدءاً من إيقاع واضح لعنصر أساسي في التركيبة (التي يمكن أن يكون مثلا مضلع مفتوح) وتحديد موقعه الأولي وموقعه النهائي ومن ثم تحديد المواقع المتوسطة. علما بأن هذا العنصر يمكن أن يؤدي حركة واحدة أو أكثر للوصول إلى وجهته النهائية.
    ثم ننتقل إلى عناصر الطبقات الاخرى وهلم جرا...
    Lynn AL-Zaben
     May I have more details ? The other layers based on what ? 

     Hasan Isawi
     
    عن طريق خلق إيقاعات ثانوية أخرى. التي تتبع وتدعم الإيقاع الرئيسي. كما هي مثلا حركة حوت كبير في المياه، بالتزامن مع حركة الاسماء الصغيرة التي تسبح من حوله

    Malak Mansour اولا نمط رئيسي مثير للاهتمام ومن ثم انماط ثانوية لتعزيز ومؤازرة ذلك النمط
    Malak Mansour
    اولا نمط رئيسي مثير للاهتمام ومن ثم انماط ثانوية لتعزيز ومؤازرة ذلك النمط

    اعطاء اهمية اكبر لنمط الخلفية (او الخلفيات)
    باستخدام ربما 3 سموك
    النمط الاول 1

    النمط الثاني 0.5
    النمط الثالث 0.1
    Malak Mansour
    فكر واستمر بالتفكير،  فالحياة  حركة , أما السكون ...

    قد يكون من الافضل تقسيم المربع إلى عدة مربعات صغيرة لتحديد أبعاد الأشكال المختلفة (التي تبدو مثل أسقف المباني) ومن ثم عليك تبنى مثلا سلسلة فيبوناتشي لتحديد مساحتها. ومن خلال ذلك التقسيم يمكنك حل مشكلة نقاط التقاطع التي يجب ان تمر بها رؤوس تلك الأسطح
    حلزون فيوبانشي
    هناك نمطين بشكل عام نمط المثلثات او الخطوط المائلة ونمط المستطيلات او الزاويا القائمة فيجب توضيحهما بشكل اكبر ودراسة كيفية دمجمهما بشكل افضل

    ----------------------------------------------------end


    تماثل شعاعي- simmetria centrale


    ------------------------
    Prendiamo una sorgente naturale con un ritmo comprensibile o facilmente interpretabile
    Quello che bisogna capire che l’interpretazione consiste nel individuare un meccanismo di ripetizione di tale ritmo e cerchiamo di semplificare sempre di più per poterlo individuare.
    Una delle tecniche e’ di allontanare la sorgente per poter individuare le linee principali , e poi andranno disegnate , non per forza copiandole, ma si possono disegnare a mano libera partendo dal punto focale che sta nel primo quadrato, e poi si va a ingrandire gradualmente la sorgente per individuare altri dettagli.
    Quindi il primo zoom ha individuato i percorso principali o gli assi intorno ai quali si costruiscono tutti gli altri ramificazioni, come il fusto dell'albero e i rami, quindi c'è questa gerarchia dei percorso principali o poi quelli secondari di primi livello e quelli secondari di secondo livello ecc.
    Questo e’ il primo passo da fare, successivamente se gli elementi che sono stati disegnati hanno riferimento a qualche elemento geometrico come la circonferenza o arco di circonferenza , in tal caso bisogna individuare il centro avendo fissato tre punti di tale circonferenza.
    Oppure la spirale , in questo caso bisogna capire che tipo di spirale e’, visto che ci sono vari tipi e come si costruiscono. 
    Una volta che abbiamo finito di semplificare gli elementi presenti nella sorgente, o almeno quella parte che ripete e si trasforma. In che modo si ripete, la maggior parte delle trasformazioni centrali, hanno come elementi fisso, un punto centrale , che può essere il centro di una circonferenza o di un ellisse o di una parabola,  ecc.
    O come una prospettiva in cui l’elemento più lontano e’ quello che sta in prossimità del punto focale, e come su sa gli elementi lontano sono più piccoli e meno dettagliati e quelli che stanno in prossimità dell’osservatore saranno più rando e più dettagliati.  Ma questa non e’ una regola fissa per fare il ritmo richiesto, perché lo studente può invertire le cose, ovvero gli elementi più vicini al bordo del quadrato sono più intensi e quelli vicino al fuoco più grando e meno dettagliati. Come guardare un cono dall’altro, gli elementi che sono in prossimità del vertice sono piu piccoli e piu intensi, e quelli vicino alla base meno dettagliati.
    Quindi si può immaginare degli elementi 3d piu facilitare l’immaginazione

    Quindi il discorso più generale e’ semplicemente questo 

    Nell'individuare il ritmo in modo preciso, e le proporzioni degli elementi tra loro, bisogna imparare alcuni costruzioni geometriche , come 
    Ci sono vari metodi di proporzione alcuni sono numerici come quando si dice la metà un terzo o una quarto di una lunghezza di riferimento, che in architettura tale riferimento e’ quasi sempre le dimensioni dell’uomo e suoi mezzi di trasporto.

    Oppure le proporzioni si possono costruire al di là dei numeri come ad esempio la sezione aurea, in cui si prende un quadrato di lato 1 ecc. E’ di 0
    Perché alcuni misure non sono precisi se vengono disegnati con la sola riga, in particolare contengono i numeri irrazionali,  ma in tal caso occorre anche utilizzare il compasso.

    Ovvero con le costruzioni geometrica sono precisi, come nel caso in cui si vuole , ad esempio una segmento qualsiasi in parti uguali ( vedere la regola di talete).

    O la divisione di un angolo in piu parti uguali tre loro, quindi la costruzione geometriche sono delle parti essenziali per ottenere un ritmo preciso
    Quindi bisogna come si costruisce una perpendicolare ad una linea per un punto, una spirale, la parabola, ecc. La tangenza ad una circonferenza, o un ellisse, che poi questi costruzione verranno insegnati prossimamente nella parte di disegno geometrico della materia geometria descrittiva.

    end
    ==========================

    Comments

    Popular posts from this blog

    التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

    التجريد

    التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)