مشروع التكوينات التسعة 2019-2020

الدكتور حسن العيسوي

رابط المدونة: https://basic-design-ju.blogspot.com/
رابط مجموعة القيسبوك: https://web.facebook.com/groups/615692812152657/
================================================

اساسيات التصميم المعماري I  
مشروع
 التكوينات التسعة 2019-2020

التأويل الهندسي لبعض انماط الطبيعة http://basic-design-ju.blogspot.com/…/fasi-ritmo-geometrico


الأهداف:
فهم وتطبيق المبادئ والأسس التكوينية للخطوط والمستويات والحجوم. مثلا النظام ، والنسبة، والإيقاع ، والتباين ، والاستمرارية ، والاتساق ، والتسلسل ، واللون .

نتاجات التعلّم:
 يتوقع من الطالب عند إنهاء المادة أن يكون قادراً على
-         معرفة اساسيات التصميم وقواعد التحليل البصري للتكوينات الهندسية المجردة سواء ثلاثية الأبعاد أو ثنائية الأبعاد
-         - اكتساب القدرات الفكرية (المعرفية والتحليلية)، كتوسيع لقدرته على تخيل وتوضيح الأشكال الهندسية المعقدة في التصميم
-         - تحسين قدرته على فهم المساقط ثنائية الأبعاد من خلال تخيل أشكالها الحقيقة ثلاثية الأبعاد
-         - مراقبة وتحليل وتفسير وفهم الأشكال الأساسية للطبيعة والبيئة المحيطة بهدف تجريدها هندسيا ومن ثم توظيفها في التصميم.
-         - وتحسين مهاراته التقنية من حيث الاظهار والاخراج المعماري.

مشروع التكوينات التسع
الهدف من هذه التكوينات هو فهم وتطبيق المبادئ والأسس التكوينية للخطوط والمستويات والحجوم. مثلا النظام ، والنسبة، والإيقاع ، والتباين ، والاستمرارية ، والاتساق ، والتسلسل ، واللون .

يتناول هذا المشروع سلسلة من 9  تكوينات هندسية من الخطوط والمستويات والاحجام ، والتي يجب أن يكون فيما بينها تواصل بصري .
وعند الانتهاء من كل واحدة من التكوينات، يمكن للطالب تصورها  بمثابة لوحة أو نحت، أو نمط تبليط أو ساحة مدينة، ولكن في جميع الحالات يجب أن يكون هناك اتساق بصري واستمرارية نمطية بين جميع التكوينات.
في حين أن هذا المساق لا يهدف الى تصميم بيئة معمارية معينة، فإن مبادئ التصميم التي يتم استكشافها بالتدريج تعتبر مهمة بالنسبة للمعماري ومنطقه التصميمي، وبالتالي يجب معرفتها واستخدامها في أي نوع من المشاريع.

المفاهيم الاساسية في التكوين
1-    الوحدة: تعتبر الأساس في تكامل جميع العلاقات الأخرى في التصميم ، وبدونها لا يوجد تكوين، لأن العلاقات المتبادلة بين العناصر الفردية تندرج كلها في علاقة أكبر. أي كل وحدة تنتمي إلى وحدة أكبر منها. على سبيل المثال يمكننا القول أن هناك وحدة في الهيمنة ووحدة في التكرار ... الخ. وبالتالي فإن الهدف النهائي من التصميم هو إيجاد وحدة واحدة كلية متماسكة مثيرة للاهتمام.
2-    التنوع: وهو أحد أهم المبادئ لإضافة حيوية للتكوين ، ويشكل وحدة ادراكية متحركة توفر حافزًا لجميع العلاقات الجمالية والتنظيمية. على سبيل المثال هناك تنوع في القيمة، واللون والاتساق و الوحدة ، والإيقاع والتكرار والتوازن وغيرها.
3-    التوازن : يقصد به الكيفية التي يتم بها انشاء علاقات متبادلة بين وحدات المشروع المختلفة ضمن الوحدة الكلية . وينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع:
- توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.
 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش.
- التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.
4-    النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الفرد مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية
5-    الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع يتكون موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها
6-    الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم والشكل الأكبر أو اللون المتباين. لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة جذب في الفضاء. والتي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران
7-    التناسب ، يمثل التناسب مبدأ نظري مهم في العمارة ونقطة اتصال بين الرياضيات والفن. يظهر كتأثير مرئي لعلاقات الاجزاء المختلفة لبنية واحدة . غالبًا ما تحكم هذه العلاقات وحدة قياس تسمى Modular .
وفي هذا الصدد يستخدم مشروع التكوينات التسع  منهجيات مختلفة لتحديد مبدأ التناسب في التكوينات المعنية. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الأسلوب في استخدام الأقطار لإنشاء مربعات أصغر ، وبالتالي خلق متتالية متباعدة 1،2،4،8،16،32 .. الخ. وإذا استخدمت هذه النسب لإنشاء تصميم من الأصغر إلى الأكبر أو العكس ، فسوف تخلق نمط ديناميكي يظهر من الاعلى كسطح. أما إذا استخدمت النسب 1،1،1،1 ... ، فسوف تخلق نمط ثابت يظهر كسطح مائل. وعند استخدام النسب الناتجة من التقسيم القطري للمربع ، وفي نفس الوقت خلط الترتيب ، فسوف تظهر التكوينة من الاعلى كسطح متموج .
المطلوب
سوف يركز هذا المشروع على استخدام المبادئ الهندسية لإنشاء تكوينات ثنائية وثلاثية الأبعاد ، وحيث من المهم الانتباه الى وجود نقاط (أو مناطق) محورية في كل تكوينة من التكوينات المطلوبة. وهي:
1.      الخطوط
2.      قيمة الخط (انظر الى الشكل ادناه)
3.      النحت الغائر (أو البارز)
4.      الشكل والخلفية
5.      مستويات الرأسية  متشابهة (Analogous colors)
6.     مستويات رأسية وافقية  بالوان تكميلية (complementary colors)
7.      . مكعب يحتوي على شبكة من الخطوط
8.     - تكوينة احجام ابتدأ من التكوينة رقم 7 (باستخدام عمليات الطرح)
9.     - تكوينة من الاحجام العكسية للتكوينة 8 ، أي أن اﻷﺟﺰاء اﻟﺘﻲ كانت مصمتة في التكوينة 8، تصبح ﻓﺎرﻏﺔ، واﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ. أي ان الاجزاء المصمتة في التكوينة 9 تمثل فراغات  التكوينة 8
يجب أن يكون هناك استمرارية بين كل تكوينة والتكوينة السابقة عليها 

تعد عملية تغيير تردد الخط وسمكه من أهم التقنيات الأساسية لاعطاء قيمة للرسم باستخدام الخطوط. إن تفسير  الخط  كقيمة يتم تطبيقها في اثنين من مبادئ الجشط : وهما التقارب والتشابه. يمكن استخدام تردد الخط وسمكه بشكل منفصل ، أو معًا لأعطاء مزيد من التأثير الطبيعي.
Part 4: Line

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)