composition-1
موقع الايليرنينغ
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=19703
مجموعة الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
====================================
لقد تحدثنا في اكثر من مناسبة عن كيفية استخدام الطبقات في عملية تصميم شبكة الخطوط المطلوبة، والتي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.
وفي هذا الصدد ، يجب الاشارة الى أحد المبادئ المهمة في التصميم وهو التباين. الذي يمكن تعريفه في عملية تصور العناصر بسبب الاختلاف في المجال البصري. يمكن الاطلاع بسهولة على واحدة من تطبيقات هذا المبدأ - على شبكة الإنترنت- من خلال كتابة الكلمة المفتاحية "figureground". ولتسهيل فهم هذا المبدأ، فقد تم التأكيد على أنه يمكن تخيل مختلف الطبقات كمستويات أفقية شفافة بارتفاعات مختلفة في الفراغ (مثل مستوى البلاط، والطاولة، والرفوف .. الخ .) وبالإشارة إلى الأعمال التي تم تحميلها في المجموعة، فإن الحاجة الى إلى دمج إيقاع الطبقات المختلفة تتطلب الى أن يكون كل إيقاع نقيض للايقاع الذي يليه. وهذا يعني أنه إذا كان لدينا طبقة ذات خطوط مائلة تكسر بعضها البعض ، فيجب أن يكون الإيقاع الآخر منتظمًا.
الشكل 1: عملية التأويل الهندسي لشكل طبيعي ومن ثم تكراره داخل مربع معلوم يمكن ان تتم بشكل عام من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الخطوة الأولى: نعثر على شكل طبيعي بإيقاع هندسي معين
- - الخطوة الثانية: نقوم بتحديد وتأويل العنصر الأساسي لذلك الإيقاع
ثم تحديد آلية التحول الهندسي (خطي ، دائري ، إهليلجي ، حلزوني) للحصول على المتتالية الاساسية
(كما هو موضح في الشكل 2).
- وأخيرًا نقوم بتكرارتلك المتتالية، في هذه الحالة بطريقة دائرية، ومن ثم تكيفها داخل المربع المطلوب (16 * 16 سم) بحيث تكون النقطة (او المنطقة) المحورية في الربع الأول
https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
Procedure per interpretare il ritmo geometrico di una figura naturale e po di ripeterla dentro un quadrato dato
1- il primo passo e' di trovare un elemento naturale con un dato ritmo geomet
rico
2- il secondo passo individuare l'elemento base di tale ritmo
e poi di determinare il meccanismo della sua trasformazione geometrica (lineare, circolare, ellittica, elicoidale, di tale elemento
e cosi si ha tanti elementi che rappresentano la serie base (come si vede nella figura 2
3- e in ultimo si ripete tale serie, in questo caso in modo circolare e poi si adatta al quadrato prefissato (16 * 16 cm) in modo che il centro di tale rotazione si trova nel primo quadrante
الشكل 2: **هوموثيتي** وبالاشارة الى التمرين المبين في الشكل 2 ([انقر الرابط(https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html))،
من المهم معرفة انه بمجرد ما تم تحديد العنصر الأساسي للإيقاع الهندسي للشكل الطبيعي، نقوم بتكرار ذلك العنصر عن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى تحاك او تحول متماثل (Homothetic transformation). علما بأن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز بما يلي: * تصطف جميع النقاط المتقابلة، مثل A, A' و B,B' مع نقطة U تسمى مركز التقابل * تلتقي جميع الخطوط المتقابلة مثل AB و A'B' على خط يسمى محور التقابل. وعندما تكون الاشكال المتقابلة متشابهة كما في المثال المرفق، تسمى العلاقة التقابلية تحاكي . التي تتميز بكون محور التقابل خط لانهائي، وهذا يعني ان الخطوط المتقابلة مثل A-'B ، A-B' تكون متوازية لبعضها البعض. على سبيل المثال وبعد الانتهاء من تحديد الشكل الملون بالأصفر، وبهدف تحديد الشكل المقابل له (الملون بالأخضر) ، نقوم بتعيين زوجين من النقاط المتقابلة ، مثل A ، A 'و B ، B' .. ومن ثم نشرع بتحديد مركز التقابل U كنقطة تقاطع بين الخطوط التي تمر بتلك النقاط . مثلا لتحديد النقطة C'، نقوم بتوصيلها مع نقطة B معلومة النقطة المقابلة لها B'. وهكذا نحصل على الخط r'. الخط r' المقابل للخط r يمر بالنقطة B' ويكون ايضا موازي للخط r. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط U-C وبطريقة مماثلة للخطوات السابقة من الممكن تحديد جميع نقاط الشكل الأخضر https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
الشكل 3: ## الانعكاس مطلوب في الشكل المرفق تحديد الاشكال المتماثلة للاشكال الملونة بالاخضرعن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى انعكاس (Reflection). علما بأن الانعكاس مثل الهوموثيتي (الذي أوضحنا سابقا) لا يؤدي الى تشويه الشكل الأصلي. كما في حالة انعكاس الحرف p ليصبح q. مع العلم أن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز، كما ذكرنا سابقا ، - بأن النقاط المتقابلة مثل A, A' و C,C' تصطف مع مركز التقابل U. الذي في العلاقة الانعكاسية يتمثل في نقطة لانهائية باتجاه عمودي على محور الانعكاس u. -وأن الخطوط المتقابلة مثل A-C و A'-C' تلتقي على محور التماثل u مثلا لتحديد النقطة C'. نقوم بتوصيل النقطتين A C باستخدام الخط r. ومن نقطة تقاطع r مع u نرسم الخط r' الذي يمر بالنقطة A'. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط الموازي لاتجاه مركز الانعكاس والمار بالنقطة C. وبطريقة مماثلة يتم تحديد جميع نقاط الاشكال الملونة بالاخضر
https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
الشكل4: بمجرد الانتهاء من رسم المتتالية الاساسية (الملونة بالاخضر) نقوم بعمل مصفوفة دائرية لتلك المتتالية وفقًا لدورة كاملة . علما بأن الزاوية 360 درجة يجب ان تكون قابلة للقسمة (بدون كسور) على الزاوية التي تتضمن المتتالية المذكورة . وبالاشارة الى الحالة المرفقة تم تقسيم 360 درجة على 60 للحصول على عدد نسخ المصفوفة المعنية. علاوة على ذلك ، يعلم بأن العلاقة التقابلية بين النسخ المختلفة للمصفوفة هي انعكاسية
https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
وأخيرا يتم تكييف المصفوفة لكي تتلائم مع المربع المعني (16*16 سم) ، بحيث يكون مركزها في الربع الاول طالع جميع المراحل (1-5) في الرابط المرفق https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html
ملاحظات
موقع الايليرنينغ
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=19703
مجموعة الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=19703
مجموعة الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
لقد تحدثنا في اكثر من مناسبة عن كيفية استخدام الطبقات في عملية تصميم شبكة الخطوط المطلوبة، والتي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.
الشكل 1: عملية التأويل الهندسي لشكل طبيعي ومن ثم تكراره داخل مربع معلوم يمكن ان تتم بشكل عام من خلال اتباع الخطوات التالية:
Procedure per interpretare il ritmo geometrico di una figura naturale e po di ripeterla dentro un quadrato dato
1- il primo passo e' di trovare un elemento naturale con un dato ritmo geometrico 2- il secondo passo individuare l'elemento base di tale ritmo e poi di determinare il meccanismo della sua trasformazione geometrica (lineare, circolare, ellittica, elicoidale, di tale elemento e cosi si ha tanti elementi che rappresentano la serie base (come si vede nella figura 2 3- e in ultimo si ripete tale serie, in questo caso in modo circolare e poi si adatta al quadrato prefissato (16 * 16 cm) in modo che il centro di tale rotazione si trova nel primo quadrante |
الشكل 2: **هوموثيتي** وبالاشارة الى التمرين المبين في الشكل 2 ([انقر الرابط(https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html))، من المهم معرفة انه بمجرد ما تم تحديد العنصر الأساسي للإيقاع الهندسي للشكل الطبيعي، نقوم بتكرار ذلك العنصر عن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى تحاك او تحول متماثل (Homothetic transformation). علما بأن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز بما يلي: * تصطف جميع النقاط المتقابلة، مثل A, A' و B,B' مع نقطة U تسمى مركز التقابل * تلتقي جميع الخطوط المتقابلة مثل AB و A'B' على خط يسمى محور التقابل. وعندما تكون الاشكال المتقابلة متشابهة كما في المثال المرفق، تسمى العلاقة التقابلية تحاكي . التي تتميز بكون محور التقابل خط لانهائي، وهذا يعني ان الخطوط المتقابلة مثل A-'B ، A-B' تكون متوازية لبعضها البعض. على سبيل المثال وبعد الانتهاء من تحديد الشكل الملون بالأصفر، وبهدف تحديد الشكل المقابل له (الملون بالأخضر) ، نقوم بتعيين زوجين من النقاط المتقابلة ، مثل A ، A 'و B ، B' .. ومن ثم نشرع بتحديد مركز التقابل U كنقطة تقاطع بين الخطوط التي تمر بتلك النقاط . مثلا لتحديد النقطة C'، نقوم بتوصيلها مع نقطة B معلومة النقطة المقابلة لها B'. وهكذا نحصل على الخط r'. الخط r' المقابل للخط r يمر بالنقطة B' ويكون ايضا موازي للخط r. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط U-C وبطريقة مماثلة للخطوات السابقة من الممكن تحديد جميع نقاط الشكل الأخضر https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html |
الشكل 3: ## الانعكاس مطلوب في الشكل المرفق تحديد الاشكال المتماثلة للاشكال الملونة بالاخضرعن طريق استخدام علاقة تقابلية تسمى انعكاس (Reflection). علما بأن الانعكاس مثل الهوموثيتي (الذي أوضحنا سابقا) لا يؤدي الى تشويه الشكل الأصلي. كما في حالة انعكاس الحرف p ليصبح q. مع العلم أن جميع أنواع العلاقات التقابلية تتميز، كما ذكرنا سابقا ، - بأن النقاط المتقابلة مثل A, A' و C,C' تصطف مع مركز التقابل U. الذي في العلاقة الانعكاسية يتمثل في نقطة لانهائية باتجاه عمودي على محور الانعكاس u. -وأن الخطوط المتقابلة مثل A-C و A'-C' تلتقي على محور التماثل u مثلا لتحديد النقطة C'. نقوم بتوصيل النقطتين A C باستخدام الخط r. ومن نقطة تقاطع r مع u نرسم الخط r' الذي يمر بالنقطة A'. وأخيرا نحدد النقطة المطلوبة C' كتقاطع بين r' والخط الموازي لاتجاه مركز الانعكاس والمار بالنقطة C. وبطريقة مماثلة يتم تحديد جميع نقاط الاشكال الملونة بالاخضر https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html |
الشكل4: بمجرد الانتهاء من رسم المتتالية الاساسية (الملونة بالاخضر) نقوم بعمل مصفوفة دائرية لتلك المتتالية وفقًا لدورة كاملة . علما بأن الزاوية 360 درجة يجب ان تكون قابلة للقسمة (بدون كسور) على الزاوية التي تتضمن المتتالية المذكورة . وبالاشارة الى الحالة المرفقة تم تقسيم 360 درجة على 60 للحصول على عدد نسخ المصفوفة المعنية. علاوة على ذلك ، يعلم بأن العلاقة التقابلية بين النسخ المختلفة للمصفوفة هي انعكاسية https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html |
وأخيرا يتم تكييف المصفوفة لكي تتلائم مع المربع المعني (16*16 سم) ، بحيث يكون مركزها في الربع الاول طالع جميع المراحل (1-5) في الرابط المرفق https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/09/blog-post.html |
حتى وإن كان تعلم مبادئ التصميم الاساسية وتطبيقاتها مهمًا جدا في هذا المساق، لحث عقل الطالب المعماري على تخيل تكوينات هندسية مثيرة للاهتمام ، لكن مسألة تصميم واظهار بيئات معمارية بشكل صريح ومباشر لا تدخل من ضمن مسؤولية واختصاص هذا المساق Mahar A-lsinjelawy
يجب إنشاء اللوحة المرجعية من خلال مراعاة الملاحظات التالية:
- من المهم البدء برسم الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول- وذلك للتأكيد على اهمية المحورية في نفس الربع- ومن ثم الشروع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو البدء من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
- - يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول.
- في حالة وجود خطوط منحنية من الافضل تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
- الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن تكون موازية لخطوط موجودة سابقا
- الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول
- من المهم تذكر ان شبكة خطوط اللوحة الانشائية سوف تكون أساس التكوينات اللاحقة الأخرى. وحيث يمكن حذف بعض الخطوط، ولكن لا يمكن إضافتها باستثناء التكوينة رقم 2.
- لا يمكن استخدام المسطرة لقياس الاجزاء الا عند رسم الضلع الأول للمربع. وذلك لحث الطالب على إكمال المربع باستخدام ادوات الرسم التقليدية وتعلم الانشاءات الهندسية البسيطة، على سبيل المثال يمكن استخدام المثلث متساوي الساقين القائم لإكمال المربع.
- يجب تمرير كل خط جديد يتم رسمه عبر نقطة تقاطع موجودة سابقا، وحتى الالتقاء مع أي خط موجود سابقا. وهذا لا يعني التوقف عند اول خط، بل عند الخط الذي قد يساعد في الحصول على نمط مثير للاهتمام.
- يمكن للخطوط ان تشكل فيما بينها اثنتين او اكثر من الزوايا التالية: 0 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90.
- يجب عرض في اللوحة الانشائية جميع الخطوط (المستقيمة و/او المنحنية) دون استثناء
- يجب اتباع القواعد المذكورة أعلاه ، للحصول على تكوينة ذو إيقاع هندسي مثير للاهتمام
- يجب استخدام جميع أدوات الرسم بالشكل الصحيح للحصول على تقاطعات دقيقة.
- التقليل من كثافة منطقة الفوكال
- محاولة الربط بين الاشكال بواسطة خطوط عرضية
- - عدم عزل الاشكال في مناطق مغلقة خارج منطقة الفوكال
- - تجنب الاشكال المغلقة باستثناء منطقة الفوكال
- - من الممكن البدء من المناطق الحدودية باشكال مفتوحة واغلاقها بالتدريج حتى الوصول الى الفوكال
- - تحبير الشبكة الانشائية بسمك واحد نحيف
- - تحبير النهائية باستخدام سموك مختلفة
- - مراعاة الدقة عند تحديد نقاط التقاطع
- - مراعاة التدرج من والى الفوكال
- -
الغرض الرئيسي من اللوحة الانشائية لا يهدف فقط الى توليد نظام مرجعي لجميع التكوينات اللاحقة ولكن وخصوصا الى الحصول على تكوينة في حد ذاتها جيدة .
قراءة: الفصل 6 من كتاب تشينغ: الكتلة والفراغ والنظام - Form, Space, and Order by Professor Ching,
اليوم كنت اتحدث مع اثنين من الطلاب، وحيث أكدنا على قواعد بناء الشبكة التي يمكنكم مطالعتها اعلاه، وقمنا ايضا بالتحدث عن امكانيات اخرى، وهي:
- - يجب أن يمر كل خط جديد عبر نقطة تقاطع موجودة. التي يمكن أن تكون أيضًا خارج المربع (16سم).
- - وبما أن الخط الجديد يمكن أن يمر عبر نقطتين موجودتين ، يجب الاخذ في الاعتبار أن إحداهما يمكن ان تكون لانهائية. على سبيل المثال، يمكن رسم من نقطة موجودة خط جديد موازٍ لخط موجود
- - يمكن رسم خطوط جديدة كمنصفات لزاوايا موجودة، وبالتالي فإن خطوط الشبكة يمكن أن تكون بأي اتجاه، وليس فقط تلك التي ذكرناها سابقا 0، 30، 45، 60، 90
- - يمكن رسم دوائر أو أقواس دائرية. بحيث يكون مركزها في نقطة موجودة وتحديد نصف قطرها بنقطة موجودة أخرى
ولكن في هذا الصدد أريد أن أقول شيئا مهما، وهو أن هذه القواعد يمكن مراجعتها في أي وقت وربما توسيعها وتطويرها لتشتمل قواعد اخرى، ولكن الشيء الأهم هو تصميم "فكرة اصلية وجميلة لكي تعبر عن طاقتكم الجديدة دون مخاوف أو شكوك .
وباختصار، أفضل قراءة قصة أصلية مثيرة للاهتمام، حتى لو كانت مليئة بالأخطاء اللغوية (التي يمكن تعديلها لاحقا)، بدلا من قراءة قصة تافهة حتى وان كانت بلا اخطاء.
حرر عقلك من منهجيات التعليم السابقة، لأنك الآن في عالم العمارة
إن عملية تخيل شبكة الخطوط كتكوينة فراغية قد يكون عامل مهم خلال محاولات العثور على تحول مستمر للإيقاع الأولي.
https://www.pinterest.com/pin/479070479112028405/
Immaginare che la rete sia una articolazione spaziale puo aiutare a trovare una intressante trasformazione del ritmo iniziale
ومع ذلك ، فإن مبادئ النظام الاخرى الذي يمكنكم مطالعتها في كتاب تشينج. تتلخص فيما يلي:
- - محور التنظيم: هو خط مستقيم أو منحني ينشأ في الفراغ لتنظيم الإيقاعات المختلفة المحيطة به.
- - التماثل: يشير الى عملية توزيع وترتيب الاشكال على جانبي خط مستقيم أو بطريقة دائرية بالنسبة لنقطة
- - التسلسل الهرمي ، يعني إعطاء أهمية لشكل وموقع عنصر معين بالنسبة للعناصر الأخرى
- - الإيقاع ، يشير الى مراحل تكرار عنصر (أو اكثر) أثناء أداءه حركة واحدة أو أكثر (خطية ، دائرية ، حلزونية) أو اثناء مراحل تحوله الهندسي (مثلا من مستقيم الى منحني)
- - العنصر التنظيمي ، هو عنصر منتظم مستمر يوحّد وينظم أبعاد العناصر الأخرى المحيطة به
- - التحول: يشير الى عملية تحويل عنصر معين لكي يتكيف مع السياق المحيط به
- http://basic-design-ju.blogspot.com/2018/09/blog-post.html
حتى وإن كان تعلم مبادئ التصميم الاساسية وتطبيقاتها مهمًا جدا في هذا المساق، لحث عقل الطالب المعماري على تخيل تكوينات هندسية مثيرة للاهتمام ، لكن مسألة تصميم واظهار بيئات معمارية بشكل صريح ومباشر لا تدخل من ضمن مسؤولية واختصاص هذا المساق Mahar A-lsinjelawy
يجب إنشاء اللوحة المرجعية من خلال مراعاة الملاحظات التالية:
- من المهم البدء برسم الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول- وذلك للتأكيد على اهمية المحورية في نفس الربع- ومن ثم الشروع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو البدء من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
- - يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول.
- في حالة وجود خطوط منحنية من الافضل تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
- الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن تكون موازية لخطوط موجودة سابقا
- الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول
- من المهم تذكر ان شبكة خطوط اللوحة الانشائية سوف تكون أساس التكوينات اللاحقة الأخرى. وحيث يمكن حذف بعض الخطوط، ولكن لا يمكن إضافتها باستثناء التكوينة رقم 2.
- لا يمكن استخدام المسطرة لقياس الاجزاء الا عند رسم الضلع الأول للمربع. وذلك لحث الطالب على إكمال المربع باستخدام ادوات الرسم التقليدية وتعلم الانشاءات الهندسية البسيطة، على سبيل المثال يمكن استخدام المثلث متساوي الساقين القائم لإكمال المربع.
- يجب تمرير كل خط جديد يتم رسمه عبر نقطة تقاطع موجودة سابقا، وحتى الالتقاء مع أي خط موجود سابقا. وهذا لا يعني التوقف عند اول خط، بل عند الخط الذي قد يساعد في الحصول على نمط مثير للاهتمام.
- يمكن للخطوط ان تشكل فيما بينها اثنتين او اكثر من الزوايا التالية: 0 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90.
- يجب عرض في اللوحة الانشائية جميع الخطوط (المستقيمة و/او المنحنية) دون استثناء
- يجب اتباع القواعد المذكورة أعلاه ، للحصول على تكوينة ذو إيقاع هندسي مثير للاهتمام
- يجب استخدام جميع أدوات الرسم بالشكل الصحيح للحصول على تقاطعات دقيقة.
- التقليل من كثافة منطقة الفوكال
- محاولة الربط بين الاشكال بواسطة خطوط عرضية
- - عدم عزل الاشكال في مناطق مغلقة خارج منطقة الفوكال
- - تجنب الاشكال المغلقة باستثناء منطقة الفوكال
- - من الممكن البدء من المناطق الحدودية باشكال مفتوحة واغلاقها بالتدريج حتى الوصول الى الفوكال
- - تحبير الشبكة الانشائية بسمك واحد نحيف
- - تحبير النهائية باستخدام سموك مختلفة
- - مراعاة الدقة عند تحديد نقاط التقاطع
- - مراعاة التدرج من والى الفوكال
- -
الغرض الرئيسي من اللوحة الانشائية لا يهدف فقط الى توليد نظام مرجعي لجميع التكوينات اللاحقة ولكن وخصوصا الى الحصول على تكوينة في حد ذاتها جيدة .
قراءة: الفصل 6 من كتاب تشينغ: الكتلة والفراغ والنظام - Form, Space, and Order by Professor Ching,
اليوم كنت اتحدث مع اثنين من الطلاب، وحيث أكدنا على قواعد بناء الشبكة التي يمكنكم مطالعتها اعلاه، وقمنا ايضا بالتحدث عن امكانيات اخرى، وهي:
- - يجب أن يمر كل خط جديد عبر نقطة تقاطع موجودة. التي يمكن أن تكون أيضًا خارج المربع (16سم).
- - وبما أن الخط الجديد يمكن أن يمر عبر نقطتين موجودتين ، يجب الاخذ في الاعتبار أن إحداهما يمكن ان تكون لانهائية. على سبيل المثال، يمكن رسم من نقطة موجودة خط جديد موازٍ لخط موجود
- - يمكن رسم خطوط جديدة كمنصفات لزاوايا موجودة، وبالتالي فإن خطوط الشبكة يمكن أن تكون بأي اتجاه، وليس فقط تلك التي ذكرناها سابقا 0، 30، 45، 60، 90
- - يمكن رسم دوائر أو أقواس دائرية. بحيث يكون مركزها في نقطة موجودة وتحديد نصف قطرها بنقطة موجودة أخرى
ولكن في هذا الصدد أريد أن أقول شيئا مهما، وهو أن هذه القواعد يمكن مراجعتها في أي وقت وربما توسيعها وتطويرها لتشتمل قواعد اخرى، ولكن الشيء الأهم هو تصميم "فكرة اصلية وجميلة لكي تعبر عن طاقتكم الجديدة دون مخاوف أو شكوك .
وباختصار، أفضل قراءة قصة أصلية مثيرة للاهتمام، حتى لو كانت مليئة بالأخطاء اللغوية (التي يمكن تعديلها لاحقا)، بدلا من قراءة قصة تافهة حتى وان كانت بلا اخطاء.
حرر عقلك من منهجيات التعليم السابقة، لأنك الآن في عالم العمارة
إن عملية تخيل شبكة الخطوط كتكوينة فراغية قد يكون عامل مهم خلال محاولات العثور على تحول مستمر للإيقاع الأولي.
https://www.pinterest.com/pin/479070479112028405/ |
Immaginare che la rete sia una articolazione spaziale puo aiutare a trovare una intressante trasformazione del ritmo iniziale
تكوينة 1 (شبكة الخطوط متحدة المستوى) - النقطة (أو المنطقة) المحورية في الربع الاول
من خلال استخدام مربع طول ضلعه 16 سم ، مطلوب عمل شبكة من الخطوط التي يمكن الحصول عليها مثلا باتباع التقسيم التدريجي للمربع. وحيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الاول (الأيسر العلوي). وعند رسم جميع الخطوط بسمك صغير(مثلا 0.2 مم) نحصل على تكوينة من الخطوط التي سوف نرمز لها بأسم اللوحة المرجعية (او الانشائية كما هو مبين على اليسار في الشكل اعلاه). أما في التكوينة النهائية للمرحلة الاولى فيجب اختيار بعض خطوط اللوحة الانشائية ورسمها بسمك كبير (على سبيل المثال 0.5مم). وتبرير ذلك الخيار قد يكمن في التأكيد على إيقاع معين (انظر التكوينة على اليسار في الشكل 1)
اثنتين من الطرق لدمج نمط الدائرة بالمربع... |
مثال مبسط لمراحل انشاء شبكة الربع الاول |
فيما يتعلق بالشبكة الانشائية، من الممكن تخيل حركة خط مستقيم بالنسبة للنقطة المحورية |
rispetto al punto focale e\ possibile ottenere la rete di rette richiesta mediante il movimento di una qualsiasi retta
Malak MansourBasic Design 1 |
- من الممكن البدء برسم الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول- وذلك للتأكيد على اهمية المحورية في نفس الربع- ومن ثم الشروع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو ابتدأ من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
- يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول.
في حالة وجود خطوط منحنية من الممكن تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن تكون
موازية للخطوط الموجودة سابقا
الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول
فكر واستمر بالتفكير، فالحياة حركة , أما السكون ...
----------------------------------------------------end
في حالة وجود خطوط منحنية من الممكن تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن تكون
موازية للخطوط الموجودة سابقا
الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة في المربع الاول
سألني بعض الطلاب عن الزامية تضمين لوحة التجريد (الواجب الأول) في التكوينة 1 (الواجب الثاني)؟
الجواب: يعلم الطلاب انه مسموح اقتباس النمط الهندسي الناتج من عمليات تجريد شكل طبيعي (او صناعي)
وهذه الحالة تعني انه بمجرد الانتهاء من رسم الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي) في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود نقطة محورية (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)، نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.علما بأن عملية تمديد الايقاع تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي.
مع العلم أن الخطوط المضافة (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع وأن تكون موازية للخطوط الموجودة سابقا.
ومن الممكن ايضا استخدام خطوط مستقيمة بدلا من منحنيات الايقاع الاولي.
Add caption |
المرحلة الاخيرة من المرحلة الاولى (الشبكة) |
بمجرد الانتهاء من رسم الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي) في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود مركز (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)، نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.
لذلك من الأفضل اختيار مصدر طبيعي ذو إيقاع مفتوح للتطوير وليس مغلق.
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
خيار اخر للمرحلة الاولى |
Mosaic Plant/ source |
تحديد النمط الهندسي للمصدر الطبيعي (في هذه الحالة mosaic plant) ومن ثم تمديدة على كامل المربعات |
أعمال الطلاب
Bassam Khanfar |
Farah Nsour |
Zein Yarvas |
Lynn AL-Zaben من الأفضل انشاء شبكة التكوينة الاولى من خلال مراحل ، أو بالأحرى طبقات ، بدءاً من إيقاع واضح لعنصر أساسي في التركيبة (التي يمكن أن يكون مثلا مضلع مفتوح) وتحديد موقعه الأولي وموقعه النهائي ومن ثم تحديد المواقع المتوسطة. علما بأن هذا العنصر يمكن أن يؤدي حركة واحدة أو أكثر للوصول إلى وجهته النهائية. ثم ننتقل إلى عناصر الطبقات الاخرى وهلم جرا... Lynn AL-Zaben May I have more details ? The other layers based on what ? Hasan Isawi عن طريق خلق إيقاعات ثانوية أخرى. التي تتبع وتدعم الإيقاع الرئيسي. كما هي مثلا حركة حوت كبير في المياه، بالتزامن مع حركة الاسماء الصغيرة التي تسبح من حوله |
Malak Mansour
اولا نمط رئيسي مثير للاهتمام ومن ثم انماط ثانوية لتعزيز ومؤازرة ذلك النمط
|
اعطاء اهمية اكبر لنمط الخلفية (او الخلفيات)
باستخدام ربما 3 سموك النمط الاول 1 النمط الثاني 0.5 النمط الثالث 0.1 Malak Mansour |
حلزون فيوبانشي |
هناك نمطين بشكل عام نمط المثلثات او الخطوط المائلة ونمط المستطيلات او الزاويا القائمة فيجب توضيحهما بشكل اكبر ودراسة كيفية دمجمهما بشكل افضل |
----------------------------------------------------end
Comments
Post a Comment