تكوينة 3 (نحت غائر او بارز)

الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1
=============================================================

يعلم الطلاب ان تسليم التكوينة 3 سوف يكون يوم الاربعاء القادم الساعة 9:30 في المرسم المعتاد
وحيث بالاضافة الى اللوحة النحتية المتعلقة بالتكوينة 3
يجب اظهار اللوحة الانشائية واللوحة النهائية باستخدام نفس طريقة الاخراج السابقة

ومن المهم ايضا احضار جميع المحاولات المتعلقة بالتكوينة 3

-------------------------------------------------------

التكوينة 3: نحت غائر (او بارز )

-النقطة المحورية في الربع الثاني-

مطلوب استخدام الشبكة المرجعية لإنشاء تكوينة جديدة من المستويات باختلافات طفيفة في الارتفاعات (انظر الشكل 1). حيث يجب موضعة  النقطة (او المنطقة) المحورية في الربع الثالث (الربع الايمن السفلي). من الناحية المعمارية ، يشار إلى هذه التكوينة كنحت غائر. الغرض من هذا التمرين هو استخدام العمق او الارتفاع لإنشاء تكوينة جيدة. وحيث التباين في هذه المرحلة غير مهم نسبة للتكوينات اللاحقة. علما بأن الارتفاع الاقصى للطبقات هو 1.6 سم, والذي يمكن ان يكون مكون من 8 او ١٦ طبقة كعدد اجمالي. مع العلم أن كل طبقة يمكن ان تكون الاسقاط الفراغي لمضلع واحد او اكثر.






مثال عن التكوينة 3
- اعتماد الشبكة المرجعية
- لتحديد أشكال هدفها خلق ايقاع يعطي أهمية لشكل او منطقة في الربع الثالث.
- ومن ثم بثق الاشكال عن طريق اضافة طبقات سمكها 1 ملم (أو 2 ملم) للتأكيد على الهدف المذكور
Add caption
dritto e rovescio
Dritto e rovescio

أعمال الطلاب

Fady Faiiz Atieh
basic design 1 رؤى درويش
رؤى درويش


Basic Design 1 Roa Darwish وبما ان الفوكال كان جزاء من سلسلة التجاويف ، فقد يكون من المهم جعلة مميزا عن طريق البروز
Roa Darwish
وبما ان الفوكال كان جزاء من سلسلة التجاويف ، فقد يكون من المهم جعلة مميزا عن طريق البروز

Basic Design 1 square 3 Lana Al Selaa
Lana Al Selaa
تدريج المسارات وربما ابراز الفوكال
وتجزئة القطعة العلوية اليسرى الى قطعتين وفقا للنمط المبين في الصورة المرفقة
Sara Al Khateeb Toghoj تكوينة 3 (نحت غائر او بارز) Basic Design 1
 Sara Al Khateeb Toghojمن الافضل الغاء القطع الصغيرة
brava Lynn AL-Zaben ولكن بحاجة الى ضبط وتهذيب النمط وخصوصا في المنطقة اليمنى للفوكال

brava Lynn AL-Zaben
ولكن بحاجة الى ضبط وتهذيب النمط وخصوصا في المنطقة اليمنى للفوكال

الشكل 1: تكوينة النحت الغائر (معرض الاعمال السابقة LINK)

مثال آخر عن التكوينة 3

مثال عن التكوينة 3



بعض المفاهيم الاساسية في التكوين


1- الوحدة:تعتبر الأساس في تكامل جميع العلاقات الأخرى في التصميم ، وبدونها لا يوجد تكوين، لأن العلاقات المتبادلة بين العناصر الفردية تندرج كلها في علاقة أكبر. أي كل وحدة تنتمي إلى وحدة أكبر منها. على سبيل المثال يمكننا القول أن هناك وحدة في الهيمنة ووحدة في التكرار ... الخ. وبالتالي فإن الهدف النهائي من التصميم هو إيجاد وحدة واحدة كلية متماسكة مثيرة للاهتمام.
2 - التنوع: وهو أحد أهم المبادئ لإضافة حيوية للتكوين ، ويشكل وحدة ادراكية متحركة توفر حافزًا لجميع العلاقات الجمالية والتنظيمية. على سبيل المثال هناك تنوع في القيمة، واللون والاتساق و الوحدة ، والإيقاع والتكرار والتوازن وغيرها.

3 - التوازن : يقصد به الكيفية التي يتم بها انشاء علاقات متبادلة بين وحدات المشروع المختلفة ضمن الوحدة الكلية . وينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع:
- توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.
2 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش
- التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.


4 - النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الجزء مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية


5- الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع ينتج من خلال موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها

6- الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم وكبر الشكل وتباين اللون ... . لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة من الجذب في الفضاء. التي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران

ملاحظات متكررة

  • - يجب استخدام شبكة مرجعية واحدة لعمل جميع التكوينات المطلوبة. علما بأنه مسموح اضافة بعض الخطوط فقط على التكوينة 2 بشرط ان تراعي بشكل عام النمط السائد للشبكة المرجعية. وبالرغم من امكانية اضافة بعض الخطوط على الشبكة الانشائية لتوضيح المحورية في التكوينة 2، الا انه المهم تذكر ان الشبكة الانشائية يجب ان تبقى المرجعية الوحيدة لجميع التكوينات
  • - من الافضل تحديد اولا المحورية في الربع المطلوب  بشكل عام عن طريق خطوط الطبقة الاولى (الاسمك) ومن ثم الانتقال الى التفاصيل بواسطة خطوط الطبقات الاخرى
  • من الممكن تخيل ان هناك مسار أو مسارات فراغية تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية في الربع الثالث
  • ووفقا لما تم الاتفاق عليه فإن الارتفاع الاقصى للطبقات هو 1.6 سم, والذي يمكن ان يكون مكون من 8 او ١٦ طبقة كعدد اجمالي. مع العلم أن كل طبقة يمكن ان تكون الاسقاط الفراغي لمضلع واحد او اكثر.
  • وفي جميع الحالات من المهم التأكيد على ان الارتفاعات التدريجية قد تعطي اهمية للمنطقة المحورية. التي يجب ان تكون في الربع الثالث (الربع الايمن السقلي)
  • من الممكن تصغير الأشكال ابتدءا من الفوكال 3 وتكبيرها بالتدريج كلما ابتعدنا عنه
  • - من الممكن عمل أشكال منتظمة حول الفوكال 3 - وذلك لأن التفصيل يعطي اهمية أكبر للاشياء- وبالتدريج جعلها أكثر عشوائية لكسر نظامية واهمية الفوكال الاول
  • من الافضل تجنب التماثل بقدر الامكان
  • من المهم كتابة الترويسة (بواسطة الشبلونة) كما هو مبين في االشكل 1



ملاحظات Fady Faiiz Atieh
ملاحظات
Fady Faiiz Atieh
Abeer TamimiBasic Design 1
بالاضافة الى الايقاع التصاعدي أو التنازلي للمضلّعات التي تحيط بالمنطقة المحورية ، اولا مفتوحة ثم مغلقة، من الأفضل أيضًا استخدام إيقاعات أخرى، والتي قد تتلخص على سبيل المثال
- في زيادة عدد اضلاع المضلعات أثناء انتقالك إلى الفوكال -
أو في استخدام إيقاع تحولي لاشكال المضلعات أو مناوبة بروزات وتجويفات المضلعات
- أو في تغيير المسافة بين المضلعات بشكل منظوري ، أي أن تقليل تلك المسافة كلما اقتربنا من الفوكال
 - أو في الانتقال تدريجياً من اشكال نظامية الى اشكال لانظامية
- أو في زيادة أو تنقيص الزاويا بين اضلاع المضلعات وبشكل تدريجي

oltre il ritmo ascensionale o ascensionale dei poligoni che racchiudono la focalita, inizialmente con poligoni aperti e poi chiusi. sarebbe anche meglio utilizzare altri ritmi, che possono essere ad esempio
  • - l'aumento dei lati dei poligoni man mano che si scende verso la focalita?
  • - o di usare un ritmo morfico che sposta ad esempio una dentatura gradualmente da una parta all'altra fino alla focalita
  • - o alternare le sporgenze e le rientranze dei poligono 
  • - di cambiare le distanza tra i poligoni in modo prospettico, ovvero che le distanza diminuiscono col avvicinarsi alla focalità
  • - o di spostarsi gradualmente da una regolarità ad una irregolarità da o verso la focalita
  • - o aumentare o diminuire gradualmente tra i lati dei poligoni 

----------------------------

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)