تكوينة 1 : شبكة الخطوط الانشائية و شبكة الخطوط النهائية

الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1
====================================
لقد تحدثنا في اكثر من مناسبة عن كيفية استخدام الطبقات في عملية تصميم شبكة الخطوط المطلوبة، والتي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.

وفي هذا الصدد ، يجب الاشارة الى أحد المبادئ المهمة في التصميم وهو التباين. الذي يمكن تعريفه في عملية تصور العناصر بسبب الاختلاف في المجال البصري. يمكن الاطلاع بسهولة على واحدة من تطبيقات هذا المبدأ - على شبكة الإنترنت- من خلال كتابة الكلمة المفتاحية "figureground". ولتسهيل فهم هذا المبدأ، فقد قلنا اليوم، خلال مراجعة لوحاتكم، أنه يمكن تخيل مختلف الطبقات كمستويات أفقية شفافة بارتفاعات مختلفة في الفراغ (مثل مستوى البلاط، والطاولة، والرفوف .. الخ .) وبالإشارة إلى الأعمال التي تم تحميلها في المجموعة، فإن الحاجة الى إلى دمج إيقاع الطبقات المختلفة تتطلب الى أن يكون كل إيقاع نقيض للايقاع الذي يليه. وهذا يعني أنه إذا كان لدينا طبقة ذات خطوط مائلة تكسر بعضها البعض ، فيجب أن يكون الإيقاع الآخر منتظمًا.

في اللوحة النهائية يمكن استخدام سمك مختلف لكل طبقة من الخطوط، مثلا في الشكل الايمن يمكن ملاحظة ان طبقة الخطوط الصفراء تم رسمها بسمك 0.5 مم، وطبقة الخطوط الملونة بالاخضر تم رسمها بسمك 0.2 مم علما بأنه تم استخدام الالوان فقط للتوضيح

ومع ذلك ، فإن مبادئ النظام الاخرى الذي يمكنكم مطالعتها في كتاب تشينج. تتلخص فيما يلي:
  • - محور التنظيم: هو خط مستقيم أو منحني ينشأ في الفراغ لتنظيم الإيقاعات المختلفة المحيطة به.
  • - التماثل: يشير الى عملية توزيع وترتيب الاشكال على جانبي خط مستقيم أو بطريقة دائرية بالنسبة لنقطة
  • - التسلسل الهرمي ، يعني إعطاء أهمية لشكل وموقع عنصر معين بالنسبة للعناصر الأخرى
  • - الإيقاع ، يشير الى مراحل تكرار عنصر (أو اكثر) أثناء أداءه حركة واحدة أو أكثر (خطية ، دائرية ، حلزونية) أو اثناء مراحل تحوله الهندسي (مثلا من مستقيم الى منحني)
  • - العنصر التنظيمي ، هو عنصر منتظم مستمر يوحّد وينظم أبعاد العناصر الأخرى المحيطة به
  • - التحول: يشير الى عملية تحويل عنصر معين لكي يتكيف مع السياق المحيط به
  • http://basic-design-ju.blogspot.com/2018/09/blog-post.html

تكوينة 1 (شبكة الخطوط متحدة المستوى) - النقطة (أو المنطقة) المحورية في الربع الاول

من خلال استخدام مربع طول ضلعه 16 سم ، مطلوب عمل شبكة من الخطوط التي يمكن الحصول عليها مثلا باتباع التقسيم التدريجي للمربع. وحيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الاول (الأيسر العلوي). وعند رسم جميع الخطوط بسمك صغير(مثلا 0.2 مم) نحصل على  تكوينة من الخطوط التي سوف نرمز لها بأسم  اللوحة المرجعية (او الانشائية كما هو مبين على اليسار في الشكل 1). أما في التكوينة النهائية للمرحلة الاولى فيجب اختيار بعض خطوط اللوحة الانشائية ورسمها بسمك كبير (على سبيل المثال 0.5مم). وتبرير ذلك الخيار قد يكمن في التأكيد على إيقاع معين (انظر التكوينة على اليسار في الشكل 1)


Lana Al Selaa
احسنت ايقاع جيد في الربع الأول ، ولكن امتداده في الارباع الباقية بقي صارم وأقل إثارة للاهتمام ، كان من الأفضل تحويل هذا الإيقاع بشكل تدريجي حتى الوصول الى الغاءه عند حدود المربع . أي كان من الافضل التحرر منه تدريجيا وفي هذا الصدد من المهم مطالعة امثلة عن التحول الهندسي
 (Geometric transformation)
وبالاشارة الى تكوينة لوحتك، هناك ازدواجية محتملة للفوكال. او بالاحرى، فإن انقطاع استمرارية النمط الاولي الصادر من الربع الاول أدى إلى إعطاء أهمية للنمط الموجود في الربع الثالث. ولذلك قد يكون من الافضل استكمال النمط الاولي عن طريق تدرج (gradation) نمط الربع الاول
 Amina Alsalem

اثنتين من الطرق لدمج نمط الدائرة بالمربع...


الشكل 1: تعتبر اللوحة الانشائية (انظر الشكل الايسر في الصورة المرفقة) ، بمثابة لوحة مرجعية لكل التكوينات اللاحقة.  وفي الشكل الايمن يوجد مثال عن التكوينة 1 كما هو مطلوب. وبهذه الطريقة يمكن للطالب عمل شبكة من الخطوط وفقا لاتجاهين فقط (مثلا30، 60) واختيار بعض الخطوط التي تتناسب مع التكوينات الاخرى المطلوبة 
مثال مبسط لمراحل انشاء شبكة الربع الاول


فيما يتعلق بالشبكة الانشائية، من الممكن تخيل حركة خط مستقيم بالنسبة للنقطة المحورية
 rispetto al punto focale e\ possibile ottenere la rete di rette richiesta mediante il movimento di una qualsiasi retta 


من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية

من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية.
التي بمجرد ما تم تحديدها، 
يتوجه كل الاهتمام والتركيز نحوها. وبالاشارة الى اضلاع المربع ، يمكن ان تكون بداية الحركة كما هو مبين في المثال اعلاه. ويجب تذكر ان كل نمط هندسي ناتج من واحدة من تلك الحركات المذكورة (خطية مركزية، متعرجة، حلزونية) يمكن ان تمثل واحدة من الطبقات (Layers) التي يجب رسمها على ورقة زبدة بشكل منفصل. وعند الانتهاء من عمل جميع الطبقات، يتم تجميعها على طبقة واحدة لكي تشكل شبكة الخطوط المطلوبة

حتى وإن  كان تعلم مبادئ التصميم الاساسية وتطبيقاتها مهمًا جدا في هذا المساق، لحث عقل الطالب المعماري على تخيل تكوينات هندسية مثيرة للاهتمام ، لكن مسألة تصميم واظهار بيئات معمارية بشكل صريح ومباشر لا تدخل من ضمن مسؤولية واختصاص هذا المساق Mahar A-lsinjelawy


يجب إنشاء اللوحة المرجعية من خلال مراعاة القواعد التالية:

  1.  لا يمكن استخدام المسطرة لقياس الاجزاء الا عند رسم الضلع الأول للمربع. وذلك لحث الطالب على إكمال المربع باستخدام ادوات الرسم التقليدية وتعلم الانشاءات الهندسية البسيطة، على سبيل المثال يمكن استخدام المثلث متساوي الساقين القائم لإكمال المربع.
  2. يجب تمرير  كل خط جديد يتم رسمه عبر نقطة تقاطع موجودة سابقا، وحتى الالتقاء مع أي خط موجود سابقا. وهذا لا يعني  التوقف عند اول خط، بل عند الخط الذي قد يساعد في الحصول على نمط مثير للاهتمام.
  3. يمكن للخطوط ان تشكل فيما بينها  اثنتين او اكثر من الزوايا التالية:  0 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90.
  4. يجب عرض في اللوحة الانشائية جميع الخطوط (المستقيمة و/او المنحنية)  دون استثناء  
  5. يجب اتباع القواعد المذكورة أعلاه ، للحصول على تكوينة ذو إيقاع هندسي مثير للاهتمام
  6. يجب استخدام جميع أدوات الرسم بالشكل الصحيح للحصول على تقاطعات دقيقة.
  7. سوف تكون شبكة خطوط اللوحة الانشائية  أساس التكوينات اللاحقة الأخرى. وحيث يمكن حذف بعض الخطوط، ولكن لا يمكن إضافتها باستثناء التكوينة رقم 2.

الغرض الرئيسي من اللوحة الانشائية لا يهدف فقط الى  توليد نظام مرجعي لجميع التكوينات اللاحقة ولكن وخصوصا الى الحصول على تكوينة في حد ذاتها جيدة .

قراءة: الفصل 6 من كتاب تشينغ: الكتلة والفراغ والنظام -  Form, Space, and Order by Professor Ching,


اليوم كنت اتحدث مع اثنين من الطلاب، وحيث أكدنا على قواعد بناء الشبكة التي يمكنكم مطالعتها اعلاه، وقمنا ايضا بالتحدث عن امكانيات اخرى، وهي:
  • - يجب أن يمر كل خط جديد عبر نقطة تقاطع موجودة. التي يمكن أن تكون أيضًا خارج المربع (16سم).
  • - وبما أن الخط الجديد يمكن أن يمر عبر نقطتين موجودتين ، يجب الاخذ في الاعتبار أن إحداهما يمكن ان تكون لانهائية. على سبيل المثال، يمكن رسم من نقطة موجودة خط جديد موازٍ لخط موجود
  • - يمكن رسم خطوط جديدة كمنصفات لزاوايا موجودة، وبالتالي فإن خطوط الشبكة يمكن أن تكون بأي اتجاه، وليس فقط تلك التي ذكرناها سابقا  0، 30، 45، 60، 90
  • - يمكن رسم دوائر أو أقواس دائرية. بحيث يكون مركزها في نقطة موجودة وتحديد نصف قطرها بنقطة موجودة أخرى

ولكن في هذا الصدد أريد أن أقول شيئا مهما، وهو أن هذه القواعد يمكن مراجعتها في أي وقت وربما توسيعها وتطويرها لتشتمل قواعد اخرى، ولكن الشيء الأهم هو تصميم "فكرة اصلية وجميلة لكي تعبر عن طاقتكم الجديدة دون مخاوف أو شكوك .
وباختصار، أفضل قراءة قصة أصلية مثيرة للاهتمام، حتى لو كانت مليئة بالأخطاء اللغوية (التي يمكن تعديلها لاحقا)، بدلا من قراءة قصة تافهة حتى وان كانت بلا اخطاء
حرر عقلك من منهجيات التعليم السابقة، لأنك الآن في عالم العمارة


تكوينة 1 : شبكة الخطوط الانشائية و شبكة الخطوط النهائية Malak Mansour‎ Basic Design 1
Malak MansourBasic Design 1

ملاحظات:

  • - من الممكن البدء برسم  الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول-  وذلك للتأكيد على اهمية المحورية  في نفس الربع-   ومن ثم الشروع  في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك  من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو ابتدأ من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
  • -  يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول. 
  • في حالة وجود خطوط منحنية من الممكن تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
  • الخطوط  المضافة  (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن  تكون 
  • موازية للخطوط الموجودة سابقا
  • الخطوط (سواء منحنية او مستقيمة) في المربعات الثلاثة الاخرى ليست الا امتداد لخطوط الايقاع الاولي الموجودة  في المربع الاول 


سألني بعض الطلاب عن الزامية تضمين  لوحة التجريد (الواجب الأول)  في التكوينة 1 (الواجب الثاني)؟

الجواب: يعلم الطلاب انه مسموح اقتباس النمط الهندسي الناتج من عمليات تجريد شكل طبيعي (او صناعي) 
وهذه الحالة تعني انه بمجرد الانتهاء من رسم  الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي)  في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود نقطة محورية (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)،  نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.علما بأن عملية تمديد الايقاع تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي. 

مع العلم أن الخطوط  المضافة  (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع وأن تكون موازية للخطوط الموجودة سابقا. 
ومن الممكن ايضا استخدام خطوط مستقيمة بدلا من منحنيات الايقاع الاولي. 

المصدر


Add caption

المرحلة الاخيرة  من المرحلة الاولى (الشبكة)
بمجرد الانتهاء من رسم  الإيقاع الهندسي (المأخوذ من شكل طبيعي)  في الربع الأول، وحيث من المهم التأكد من وجود مركز (أو منطقة انطلاق لذلك الإيقاع)،  نشرع في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى.
لذلك من الأفضل اختيار مصدر طبيعي ذو إيقاع مفتوح للتطوير وليس مغلق.
وفي جميع الحالات ودون الاطناب كثيرا في مواضيع هندسية معقدة، يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات الإيقاع الأولي
خيار اخر للمرحلة الاولى

Mosaic Plant/ source
ermeneutica del ritmo geometrico della mosaic plant
تحديد النمط الهندسي للمصدر الطبيعي (في هذه الحالة  mosaic plant) ومن ثم تمديدة على كامل المربعات

أعمال الطلاب


Lynn AL-Zaben
من الأفضل انشاء شبكة التكوينة الاولى من خلال مراحل ، أو بالأحرى طبقات ، بدءاً من إيقاع واضح لعنصر أساسي في التركيبة (التي يمكن أن يكون مثلا مضلع مفتوح) وتحديد موقعه الأولي وموقعه النهائي ومن ثم تحديد المواقع المتوسطة. علما بأن هذا العنصر يمكن أن يؤدي حركة واحدة أو أكثر للوصول إلى وجهته النهائية.
ثم ننتقل إلى عناصر الطبقات الاخرى وهلم جرا...
Lynn AL-Zaben
 May I have more details ? The other layers based on what ? 

 Hasan Isawi
 
عن طريق خلق إيقاعات ثانوية أخرى. التي تتبع وتدعم الإيقاع الرئيسي. كما هي مثلا حركة حوت كبير في المياه، بالتزامن مع حركة الاسماء الصغيرة التي تسبح من حوله

Malak Mansour اولا نمط رئيسي مثير للاهتمام ومن ثم انماط ثانوية لتعزيز ومؤازرة ذلك النمط
Malak Mansour
اولا نمط رئيسي مثير للاهتمام ومن ثم انماط ثانوية لتعزيز ومؤازرة ذلك النمط

اعطاء اهمية اكبر لنمط الخلفية (او الخلفيات)
باستخدام ربما 3 سموك
النمط الاول 1

النمط الثاني 0.5
النمط الثالث 0.1
Malak Mansour
فكر واستمر بالتفكير،  فالحياة  حركة , أما السكون ...

قد يكون من الافضل تقسيم المربع إلى عدة مربعات صغيرة لتحديد أبعاد الأشكال المختلفة (التي تبدو مثل أسقف المباني) ومن ثم عليك تبنى مثلا سلسلة فيبوناتشي لتحديد مساحتها. ومن خلال ذلك التقسيم يمكنك حل مشكلة نقاط التقاطع التي يجب ان تمر بها رؤوس تلك الأسطح
حلزون فيوبانشي
هناك نمطين بشكل عام نمط المثلثات او الخطوط المائلة ونمط المستطيلات او الزاويا القائمة فيجب توضيحهما بشكل اكبر ودراسة كيفية دمجمهما بشكل افضل

----------------------------------------------------end

------------------------

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)