Composition 5
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
=============================================================
التكوينة 5 : المستويات الرأسية أحادية اللون
باستخدام الشبكة المرجعية، نقوم بوضع النقطة المحورية في الربع الرابع. حيث يتم تشكيل مجموعة من المستويات الرأسية بسمك 1 ملم (أو 2 ملم). علما بأن الحد الأقصى للارتفاع هو 8 سم. ويجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع 16 سم. وأنه بالامكان قطع المستويات الرأسية بشكل مائل ، كما هو مبين في الصورة المرفقة.
من السهل تخيل ان حركة ايقاع معين تستمر خارج المساحة المحدد مسبقًا (16 * 16 سم) وبالتالي فإن هناك نمط واحد . ولا يهم ما إذا كان الإيقاع الاولي بسيطًا وروتينيا، لأنه من الممكن الوصول في مرحلة لاحقة الى التعقيد بطريقة تراكمية ، أي أننا نعتبر الايقاع الأولي منظمًا لإيقاع ثانٍ وربما ثالث ، وما هو مهم اخرا هو محاولة الوصول الى توازن بين المهيمن والمهيمن عليه.
وبهذا اريد ان اقول ان التكوينة قد تكون جيدة ولكنها تحتاج الى اثراء من قبل ايقاع آخر الذي قد يكون عرضي لتعزيز او ربما مخالفة النمط السائد .
Amira Al NassBasic Design 1
Sara N. HamadaBasic Design 1
الشكل2: المسقط الافقي والمجسم الافتراضي للتكوينة 5
يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوى مائل واحد
باستخدام الشبكة المرجعية، نقوم بوضع النقطة المحورية في الربع الرابع. حيث يتم تشكيل مجموعة من المستويات الرأسية بسمك 1 ملم (أو 2 ملم). علما بأن الحد الأقصى للارتفاع هو 8 سم. ويجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع 16 سم. وأنه بالامكان قطع المستويات الرأسية بشكل مائل ، كما هو مبين في الصورة المرفقة.
وبهذا اريد ان اقول ان التكوينة قد تكون جيدة ولكنها تحتاج الى اثراء من قبل ايقاع آخر الذي قد يكون عرضي لتعزيز او ربما مخالفة النمط السائد .
Amira Al NassBasic Design 1 |
Sara N. HamadaBasic Design 1 |
الشكل2: المسقط الافقي والمجسم الافتراضي للتكوينة 5 |
يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوى مائل واحد |
مثال عن كيفية ادراج هيكل على التكوينة 5 (أو وربما 6) ، في هذه الحالة لإستكمال الشكل المستطيل للمستوى الرأسي الرئيسي
esempio di inserimento di una struttura alla composizione 5 ( o forse 6), in questo caso per completare la forma rettangolare del piano verticale principale
|
Lynn AL-Zaben-اعلانات مهمة
يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوين مائلين او اكثر
https://www.pinterest.com/pin/359302876491738843/
Add caption
ملاحظات متكررة
•الابتعاد عن الحجوم و الاشكال المغلقة.
•امكانية عمل فتحات مائلة في المستويات الرأسية.
•امكانية تفتيت المستوى لمجموعة خطوط متقاربة.
•التوازن بين المستويات الراسية و الافقية.
•امكانية استخدام الخطوط الرأسية.
•من الممكن عمل هياكل رفيعة تحيط بالمستويات
وتعززها.
•امكانية تكرار المستوى الافقي بارتفاعات مختلفة .
•امكانية التدرج بارتفاعات المستويات الراسية و جعلها مائلة او منحنية.
•ما هو خط في اللوحة المرجعية يمكن ان يكون اي شكل في الفراغ لانه ينتمي لمستوى رأسي.
• التلوين جزء من فكرةالنمط وليس شيئاً منفصلاً.
•استخدام الوان متقابلة لتعزيز فكرة التكوينة
•امكانية تلوين السمك بطريقة مختلفة عن الاوجه
•امكانية اختيار بين التلوين او تلبيس المستويات بكرتون ملون جاهز.
•ابراز المستويات الرأسية بالنسبة للمستويات الافقية ومن الافضل ان لا يكونوا تماما على نفس الارتفاع.
• تجنب الاشكال الصغيرة جداً.
•امكانية تحديد مسار او مسارات رئيسية لتنظيم النمط بشكل عام.
•من المهم التمتع والشطحان وعمل اشياء مميزة.
أعمال سابقة
يمكن قطع كل واحد من المستويات الرأسية بمستوين مائلين او اكثر https://www.pinterest.com/pin/359302876491738843/ |
Add caption |
•الابتعاد عن الحجوم و الاشكال المغلقة.
•امكانية عمل فتحات مائلة في المستويات الرأسية.
•امكانية تفتيت المستوى لمجموعة خطوط متقاربة.
•التوازن بين المستويات الراسية و الافقية.
•امكانية استخدام الخطوط الرأسية.
•من الممكن عمل هياكل رفيعة تحيط بالمستويات
وتعززها.
•امكانية تكرار المستوى الافقي بارتفاعات مختلفة .
•امكانية التدرج بارتفاعات المستويات الراسية و جعلها مائلة او منحنية.
•ما هو خط في اللوحة المرجعية يمكن ان يكون اي شكل في الفراغ لانه ينتمي لمستوى رأسي.
• التلوين جزء من فكرةالنمط وليس شيئاً منفصلاً.
•استخدام الوان متقابلة لتعزيز فكرة التكوينة
•امكانية تلوين السمك بطريقة مختلفة عن الاوجه
•امكانية اختيار بين التلوين او تلبيس المستويات بكرتون ملون جاهز.
•ابراز المستويات الرأسية بالنسبة للمستويات الافقية ومن الافضل ان لا يكونوا تماما على نفس الارتفاع.
• تجنب الاشكال الصغيرة جداً.
•امكانية تحديد مسار او مسارات رئيسية لتنظيم النمط بشكل عام.
•من المهم التمتع والشطحان وعمل اشياء مميزة.
•امكانية عمل فتحات مائلة في المستويات الرأسية.
•امكانية تفتيت المستوى لمجموعة خطوط متقاربة.
•التوازن بين المستويات الراسية و الافقية.
•امكانية استخدام الخطوط الرأسية.
•من الممكن عمل هياكل رفيعة تحيط بالمستويات
وتعززها.
•امكانية تكرار المستوى الافقي بارتفاعات مختلفة .
•امكانية التدرج بارتفاعات المستويات الراسية و جعلها مائلة او منحنية.
•ما هو خط في اللوحة المرجعية يمكن ان يكون اي شكل في الفراغ لانه ينتمي لمستوى رأسي.
• التلوين جزء من فكرةالنمط وليس شيئاً منفصلاً.
•استخدام الوان متقابلة لتعزيز فكرة التكوينة
•امكانية تلوين السمك بطريقة مختلفة عن الاوجه
•امكانية اختيار بين التلوين او تلبيس المستويات بكرتون ملون جاهز.
•ابراز المستويات الرأسية بالنسبة للمستويات الافقية ومن الافضل ان لا يكونوا تماما على نفس الارتفاع.
• تجنب الاشكال الصغيرة جداً.
•امكانية تحديد مسار او مسارات رئيسية لتنظيم النمط بشكل عام.
•من المهم التمتع والشطحان وعمل اشياء مميزة.
Jad
من الافضل ابقاء النمط المركزي- المستويات المائلة- بالارتفاع الاعلى بالنسبة لنمط المستويات العرضية
Amina Alsalem
Fady Faiiz Atieh
Jad |
من الافضل ابقاء النمط المركزي- المستويات المائلة- بالارتفاع الاعلى بالنسبة لنمط المستويات العرضية Amina Alsalem |
Fady Faiiz Atieh |
قموه |
Add caption |
روابط خارجية
مثال عن تدرج اللون الاحمر
|
Tonal & Chromatic Gradations |
Tonal gradation |
Tessitura/نسيج/Texture
ملاحظات
Roa Darwishتكثيف النمط العرضي بشرط تفريغ بعض المسارات التي تؤدي للفوكال |
Anood AL-Shamanتحديد النمط الرئيسي اولا ومن ثم النمط او الانماط المعززة له قبل البدء في تعيين الارتفاعات وبالتالي من الضروري عمل اكثر من محاولة لتهذيب الكل والوصول الى فكرة واضحة المعالم ويجب ايضا وبقدر الامكان تجنب المساحات المغلقة تماما |
من الافضل
- التقليل من ارتفاعات المستويات المركزية بالنسبة للمستويات الدائرية ،
- ومحاولة انشائها في المناطق الوسطية (مع ازاحة تدريجية) كما هو مبين في التعديل المرفق
- وتهذيب منطقة الفوكال
Sara Al Khateeb Toghoj
|
يعطيك العافيه دكتور🌸
دكتور بالنسبه للألوان بالتكوينه السادسه عادي نختار اي لونين او لازم يكونوا متقابلين ؟
+ عادي نستخدم التدرج بالاسود و الابيض لحال بالنسبه للتكوينه الخامسه ؟
من الافضل ابقاء النمط المركزي- المستويات المائلة- بالارتفاع الاعلى بالنسبة لنمط المستويات العرضية Amina Alsalem |
جميل ولكن من الافضل تعزيز النمط السائد حول المحاور التي تؤدي للفوكال Malak Gammoh |
Comments
Post a Comment