Composition 8: carved cube
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
=============================================================
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
التكوينة 8 (المكعب المنحوت)
مطلوب في التكوينة 8 إنشاء نحت ثلاثي الأبعاد.للمكعب ابتداء من الشبكة المرجعية. المحورية في الربع الثالث
الخطوات
نبدأ من القاعدة العلوية لمكعب طول ضلعه 16 سم، وحيث نرسم الشبكة المرجعية. ومن ثم نشرع بنقل نمط هذه الشبكة إلى الأوجه الجانبية لنفس المكعب، وفقا للشروط التالية:
نبدأ من القاعدة العلوية لمكعب طول ضلعه 16 سم، وحيث نرسم الشبكة المرجعية. ومن ثم نشرع بنقل نمط هذه الشبكة إلى الأوجه الجانبية لنفس المكعب، وفقا للشروط التالية:
- مقابل كل خط يلتقي في نقطة على ضلع القاعدة العلوية, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور.
- وبالمثل مقابل كل خط يلتقي في نقطة على أي ضلع من اضلاع اوجه المكعب الجانبية, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور. أي كل خط من الشبكة العلوية يجب ان يقابله خط من الشبكة الجانبية. وهذا يعني ان خطوط شبكات كل مربعين يجب ان تلتقي على المضلع المشترك لهاذين المربعين.
- بشكل عام، خطوط شبكة القاعدة العلوية، يجب أن تستمر على جميع أوجه المكعب، بحيث تعكس جميعها نفس الإيقاع تقريبا. http://www.pinterest.com/pin/479070479083071576/. أي يجب أن يكون هناك أيضا استمرارية بين جميع شبكات خطوط جميع اوجه المكعب.
- ومن الضروري ان يكون هناك محورية واحدة فقط، التي تتمثل في النقطة (او المنطقة المحورية) للشبكة المرجعية الموجودة على القاعدة العلوية للمكعب, ومنها وحولها تتمحور وتتفرع جميع خطوط الشبكات الاخرى
اللوحة الانشائية والتكوينة 8 |
Add caption |
Add caption |
الشكل 11: مراحل تحضيرية للمكعب 11
|
الشكل 11: نمذجة المكعب انطلاقا من الشبكة المرجعية المرسومة غلى القاعدة العلوية للمكعب
|
بالاشارة الى التكوينة 8، بمجرد الانتهاء من تحديد المضلعات لإعطاء أهمية للمنطقة المحورية في الربع الثالث، وبعد أن بدأنا ببثق تلك المضلعات بالارتفاعات المعنية (0-16سم) ، من المهم عدم ترك جدران جانبية عارية دون أية معالجة. |
يجب ان يكون هناك مسار او مسارات تقود عين المشاهد من خلال نمط واضح الى منطقة واحدة منفردة. ومع ذلك فهي تجمع وتوحد كل الاتجاهات، ويمكن استيعابها مثلا في التسلسل التصاعدي للادراج المؤدية إلى قمة برج ، أو في الانسيابية التنازلية للشوارع المتلاقية في ساحة جميلة |
التكوينة 9 (عكس التكوينة 8)
مطلوب نحت المكعب للحصول على الاحجام التي كانت تمثل الفراغ في التكوينة 8
الشكل 12 التكوينتين 11 و 12 حيث الاخيرة هي عكس الاولى |
الشكل 13: من اجل التحقق من صحة احجام المرحلتين 8 و 9, يجب مطابقتهما بحيث ينتج مكعب واحد (16*16 سم) رابط لاعمال سابقة: https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.685270841506293&type=3 |
الشكل 14 |
منصور |
أعمال الطلاب
Hậlậ Khậrậbsheh toBasic Design 1 |
سارة الخطيب |
ملاحظات
- من اجل التحقق من صحة احجام المرحلتين 8 و 9, يجب مطابقتهما بحيث ينتج مكعب واحد (16*16 سم) كما هومبين في الشكل 13
- شبكة التكوينة 9 هي نسخة مطابقة لشبكة التكوينة 8 ولكنها معكوسة وفقا لمستوى تماثل افقي, اي ان الجهة اليسرى للتكوينة 8 تصبح الجهة اليمنى للتكوينة 9 والعكس صحيح (كما هو مبين في الامثلة اعلاه)
- ارتفاع اي حجم من التكوينة 9 = ارتفاع نفس الحجم المقابل له في التكوينة 8 - الارتفاع الاقصى المسموح به (16 سم). مثلا اذا كان حجم معين في التكوينة 8 يساوي 6 سم، يكون ارتفاع الحجم المقابل له في التكوينة 9 يساوي 6-16= 10سم
- الإيقاع الهندسي يكمن في عملية تكرار لاشكال معينة، بهدف خلق الإحساس بالحركة (مستقيمة, متعرجة, منحنية, حلزونية, مستوية, فراغية ... الخ).. محاكاة الحركة في التصميم تعتبر وسيلة فعالة لقيادة عين المشاهد عبر تكوينة الاشكال. وتوجيهها من نقطة إلى أخرى، ومساعدته للتعرف على الأجزاء المهمة منها
1 - تجنب الاشكال الصغيرة
2 - ايجاد طريقة تسمح لك بتحويل الاشكال تدريجيا بحيث تكون متشابهة من جهة وأن تؤدي الى شكل واحد مختلف نسبيا . مثلا وجود مربعين منتظمين يشتت انتباه الناظر
3- من الافضل الشروع ليس فقط في تدريج ارتفاعات الحجوم التي تزيد تصاعديا باتجاه الفوكال، بل أيضا في تدريج مسار او مسارات (حجوم بارتفاعات اقل مما يحيط بها) تقود نحو الفوكال وتؤكده
4- من الافضل ايضا التقليل من المساحات الكبيرة للحجوم الجانبية عن طريق عمليات الطرح او التجويف
Malak Gammoh |
المفاهيم الاساسية في التكوين
1- الوحدة:تعتبر الأساس في تكامل جميع العلاقات الأخرى في التصميم ، وبدونها لا يوجد تكوين، لأن العلاقات المتبادلة بين العناصر الفردية تندرج كلها في علاقة أكبر. أي كل وحدة تنتمي إلى وحدة أكبر منها. على سبيل المثال يمكننا القول أن هناك وحدة في الهيمنة ووحدة في التكرار ... الخ. وبالتالي فإن الهدف النهائي من التصميم هو إيجاد وحدة واحدة كلية متماسكة مثيرة للاهتمام.2 - التنوع: وهو أحد أهم المبادئ لإضافة حيوية للتكوين ، ويشكل وحدة ادراكية متحركة توفر حافزًا لجميع العلاقات الجمالية والتنظيمية. على سبيل المثال هناك تنوع في القيمة، واللون والاتساق و الوحدة ، والإيقاع والتكرار والتوازن وغيرها.
3 - التوازن : يقصد به الكيفية التي يتم بها انشاء علاقات متبادلة بين وحدات المشروع المختلفة ضمن الوحدة الكلية . وينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع:
- توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.
2 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش
- التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.
4 - النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الفرد مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية
5- الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع يتكون موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها
6- الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم والشكل الأكبر أو اللون المتباين. لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة جذب في الفضاء
والتي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران
- توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.
2 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش
- التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.
4 - النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الفرد مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية
5- الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع يتكون موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها
6- الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم والشكل الأكبر أو اللون المتباين. لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة جذب في الفضاء
والتي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران
أرشيف لاعمال سابقة
- https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.685270841506293&type=3
- امثلة سابقة للمراحل 8 و 9
Comments
Post a Comment