Composition 6: Vertical and Horizontal Planes and Lines
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
=============================================================
الدكتور حسن العيسوي- اساسيات التصميم 1- شعبة 1. Hasan_Isawi
رابط مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/615692812152657/
التكوينة 6 : مستويات رأسية وافقية بألوان تكميلية
تتلخص هذه التكوينة وغيرها من التكوينات في حث الطالب على ممارسة تمارين الرسم والنمذجة المادية وذلك لاستكشاف كيفية الانتقال من الاسقاطات إلى الفراغ ثلاثي الأبعاد واكتشاف ايضا طرق مثيرة للاهتمام في التشكيل من خلال العناصر الهندسية الأساسية، باستخدام في هذه الحالة مستويات وخطوط افقية ورأسية , وربما مائلة، وبالاعتماد على شبكة الخطوط المرجعية
علما بأن
علما بأن
- اقصى إرتفاع 8 سم، والسمك 1 ملم (أو 2 ملم). والنقطة المحورية في الربع الاول.
- يجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع الرئيسي 16 سم.
- المحورية في الربع الاول.
- تلوين المستويات الرأسية والافقية باستخدام الالوان التكميلية. وحيث من الممكن استخدام لونين، او أكثر
- من الممكن قطع المستويات الرأسية بشكل مائل او منحني
- ومن الممكن ايضا عمل مستويات رأسية معلقة في الفراغ
- او اضافة خطوط افقية او رأسية او مائلة
الصورة المرفقة تُظهر طريقة اخرج التكوينات المطلوبة (4 و 5 و 6). علما بأنه يجب وضعها على المرسم وعدم تعليقها كالمعتاد على الحائط
الصورة المرفقة تُظهر طريقة اخرج التكوينات المطلوبة (4 و 5 و 6). علما بأنه يجب وضعها على المرسم وعدم تعليقها كالمعتاد على الحائط |
الوان تكميلية (complementary colors )
التكوينة 8 |
تعتبر الألوان المتقابلة لبعضها البعض على عجلة الألوان ألوانًا تكميلية (مثلا الأحمر والأخضر).إن التباين العالي للألوان التكميلية يخلق مظهرًا نابضًا بالحيوية خاصة عندما يكون هناك تشبع كامل.
يجب إدارة نظام الألوان بطريقة جيدة حتى لا يكون هناك تنافر.
تعتبر الألوان التكميلية صعبة الاستخدام على مساحات واسعة، ولكن تأثيرها جيد عندما يراد ابراز شيء ما.
يجب على الطلاب استخدام فقط لونين متكاملين كما في لوحة الشكل والخلفية
complementary colors |
ان نظام الألوان المتشابهة يشيرالى الألوان المتجاورة في عجلة الألوان. والتي عند دمجها تتسم بالهدوء والراحة ، وغالبًا ما يتم العثور على تكوينات الألوان التناظرية في الطبيعة وهي متناسقة وممتعة للعين، وتأكد من وجود تباين كافٍ عند اختيار نظام ألالوان المتشابهة .
|
square color |
rectangle or tetradic color |
split-complementary color |
يمكنها ان تكون الخطوة الاولى للحصول على تكوينة مثيرة للاهتمام يمكنك مثلا
1- عمل ارتفاعات النقاط الادنى للمستويات الرأسية وفقا لمسار حلزوني افتراضي
2- عمل فتحات على المستويات الافقية ، ربما بالتناوب
|
Fady Faiiz Atieh |
ملاحظات
جميل ولكن يجب الاعتماد عما هو موجود في اللوحة المرجعية. وعلى أي حال سيتم تقييم جهدك بطريقة ماAnood AL-Shaman |
Fady Faiiz Atieh Hasan Isawi اسف دكتور على التأخير بالمحاولة السادسة
هذه المحاولة سيتم اعتمد النمط الاحمر حيث انه الاحمر سيتم التدرج بارتفاعاتها مثل مهو موجود بالصورة بالاضافة الى الدائرة يلي عند الفوكل سيتم قطعها ايضاً بالتدرج لن تكون مثلثات كاملة ،
و سيكون هناك ايضاً مزيد من المحاولات .
اما سؤالي عندي اختياري لا لونين متقابلين القطع الفقية لون و القطع الرأسية لون ؟ لانه في هذه الحالة النظر من top لون القطع الرأسية ستختفي
هذه المحاولة سيتم اعتمد النمط الاحمر حيث انه الاحمر سيتم التدرج بارتفاعاتها مثل مهو موجود بالصورة بالاضافة الى الدائرة يلي عند الفوكل سيتم قطعها ايضاً بالتدرج لن تكون مثلثات كاملة ،
و سيكون هناك ايضاً مزيد من المحاولات .
اما سؤالي عندي اختياري لا لونين متقابلين القطع الفقية لون و القطع الرأسية لون ؟ لانه في هذه الحالة النظر من top لون القطع الرأسية ستختفي
Hasan Isawi Fady Faiiz Atieh
من المهم البدء في نمذجة الكل وحيث ينبغي ايضا اضافة ايضا مستويات رأسية عرضية
اما بالنسبة للسؤال الاخير، فنحن عندما ننظر الى التكوينة من الاعلى، فإننا ننظر اليها من نقطة نهائية (العين) وليست لانهائية كما هو في حالة المسقط الافقي
وبالتالي فإننا نرى كل من المستويات الافقية والرأسية معا
من المهم البدء في نمذجة الكل وحيث ينبغي ايضا اضافة ايضا مستويات رأسية عرضية
اما بالنسبة للسؤال الاخير، فنحن عندما ننظر الى التكوينة من الاعلى، فإننا ننظر اليها من نقطة نهائية (العين) وليست لانهائية كما هو في حالة المسقط الافقي
وبالتالي فإننا نرى كل من المستويات الافقية والرأسية معا
أمثلة من النت للاستلهام
Horizontal and vertical planes composition |
أعمال سابقة
Malak MansourBasic Design 1 |
الشكل 3: مثال عن التكوينات التسعة المطلوبة |
Shaman
Shaman |
رؤى درويش |
Malak GammohBasic Design 1 |
Comments
Post a Comment