الواجب الاول: تحليل ورسم ايقاع هندسي طبيعي (أو صناعي)

صفحة تحت الاعداد
د. حسن العيسوي
===============================================================

مطلوب من كل طالب اختيار إيقاعًا هندسيًا من بين الاشياء الطبيعية او الصناعية, وأن يحلله باستخدام رسومات (رسم حر او بالادوات) لفهم آلية الايقاع من خلال تحديد العنصر (خط، شكل)، أو العناصر (مجموعة من الاشكال) التي تتكرر وكيف تتكرر (خطي، دوراني، حلزوني ..) ، لانتاج ذلك الايقاع.

انظر الى الامثلة المرفقة ادناه


Brava Malak
 ولكن من المهم اخراج اللوحة كما هو مبين في المثال المرفق مع مراعاة ما يلي:
- رسم جميع الخطوط الانشائية بخط نحيف
- والخطوط النهائية بخط سميك ملاحظة: يمكن استخدام اقلام الحبر او الرصاص

ومن المهم ايضا معرفة نوع التنظيم، او بالاحرى او "الكيفية" التي  تم من خلالها تكرار عنصر كيان هندسي معين

الفصل الرابع ، ص. 195. كتاب العمارة كتلة وفراغ ونظام. للكاتب تشينغ
/LINK

تحليل ايقاع طبيعي معين من خلال تحديد العنصر الذي يتكرر بشكل دائري

(1)  المصدر 
(2) التأويل الهندسي للمصدر

المصدر الطبيعي وعملية التأويل الهندسي للايقاع ...

 النسبة الذهبية

 النسبة الذهبية ، "أو النسبة المقدسة" ، أو النسبة ألإلهية أو ببساطة φ   موجودة في الأشكال الأساسية مثل: النباتات والزهور ، والفيروسات ، الحمض النووي ، والكواكب والمجرات. استخدمها فيدياس  490-430) قبل الميلاد) ، النحات الأثيني والمدير الفني لبناء البارثينون النسبة الذهبية هي الأولى قبل أي نسبة ، فهي حوالي  1.618. أنها ترمز إلى التجدد والنمو وهي التقسيم الأمثل للوحدة.

 

 دعونا نفكر بالنسبة الذهبية، التي هي ايقونة بعض التوجهات العملية. 
ينشأ انسجام الشكل من الاتساق التكويني الذي يعتمد على عمليات تكرار منظم للشكل الطبيعي وطريقته في النمو. ومن بين التشكيلات المختلفة التي يمكن اختيارها كمرجع للمشروع المعماري ، فإن النسبة الذهبية هي الأكثر قابلية للتكيف مع الاحتياجات الفسيولوجية والنفسية للإنسان. وتبعا لطبيعتها فهي تستجيب أيضا لأقصى درجات  الكفاءة الوظيفية.
الإنسان بطبيعته حساس للبرمجة البيولوجية للطبيعة.
النسية الذهبية موجودة بشكل متكرر في الاشكال الطبيعة وباختلافات لانهائية من أنماط رياضية وتناظرية تنظم نموها. وهذه النسبة تأتي من توازن الأبعاد بين بعضها البعض. والنسبة الذهبية يمكن أن تفهم كسلسلة مستمرة حيث كل جزء يتناسب مع المتوسط بين السابق واللاحق.
وحتى وإن لم تكن النسبة الذهبية هي الآلية الوحيدة  فإنها  تلعب دورا مهما في جميع الھیاکل الطبیعیة والکونیة وقد تم تطبقها منذ العصور القدیمة في العمارة، والفن والموسيقى.

في الخماسي المنتظم  الضلع BC يشكل نسبة ذهبية مع القطر AB. وأيضا BD  مع AB  وكذلك BC مع BD 

cristalli pavimentabili


 إن إحدى الطرق الممكنة لتحليل هندسة الأشكال الطبيعية تكمن أيضا في التحقق من قابليتها للتبليط (Tessellation)
سواء في بعدين او ثلاثة أبعاد.
التبليط يشير إلى مجموعة الاشكال التي تملأ سطح مستوي أو فراغي  بدون ثغرات أو تداخلات (طالع  فن إيشر)

https://t4.ftcdn.net/jpg/00/04/15/69/500_F_4156972_QQbiCgLPJGkUUZAZ9EPcuDIra5GqeQPu.jpg
Add caption



روابط مفيدة

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)