phases 10, 11, 12

صفحة تحت الاعداد
----------------


----------
* نبدأ من القاعدة العلوية لمكعب طول ضلعه 16 سم، وحيث نرسم شبكة الساحة الأولى
* ومن ثم نشرع بنقل نمط هذه الشبكة إلى الأوجه الجانبية لنفس المكعب، وفقا للشروط التالية:
** مقابل كل خط يلتقي في نقطة على ضلع القاعدة العلوية, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور.
** وبالمثل مقابل كل خط يلتقي في نقطة على حرف المكعب, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور. أي كل خط من الشبكة العلوية يجب ان يقابله خط من الشبكة الجانبية. وهذا يعني ان خطوط شبكات كل مربعين يجب ان تلتقي على المضلع المشترك لهاذين المربعين.
بشكل عام، خطوط شبكة القاعدة العلوية، يجب أن تستمر على جميع أوجه المكعب، بحيث يكون بينها نفس الإيقاع تقريبا.
http://www.pinterest.com/pin/479070479083071576/
أي بالاضافة الى قاعدة الاستمرارية بين خطوط شبكات جميع اوجه المكعب:
- يجب أن يكون هناك أيضا استمرارية في نمط وإيقاع الشبكة العلوية.
- ومن الضروري ان يكون هناك مركز واحد فقط، أي مركز الشبكة العلوية , ومنه وحوله تتمحور وتتفرع جميع خطوط الشبكات الاخرى

--------------------

cube 11 & 12

من اجل التحقق من صحة احجام المرحلتين 11 و 12, يجب مطابقتها بحيث ينتج المكعب 16*16 سم (كما هومبين في الصورة المرفقة)

مثال يبين التطابق بين المرحلتين 11 و 12

المرحلة 11



الإيقاع هي عملية تكرار لاشكال معينة، بهدف خلق نمط يساعد على إعطاء الإحساس بالحركة (مستقيمة, متعرجة, منحنية, حلزونية, مستوية, فراغية ... الخ)..
محاكاة  الحركة في التصميم تعتبر وسيلة فعالة لقيادة عين المشاهد عبر تكوينة الاشكال. وتوجيهها من نقطة إلى أخرى، ومساعدته للتعرف على الأجزاء المهمة منها


مراحل تحضيرية للمكعب 11
modellare la fase 11 utlizzando il ritmo di tutte le faccie
نمذجة المرحلة 11 من خلال استخدام إيقاع جميع وجوه المكعب
11 & 12
المرحلتين 11 و 12 حيث الاخيرة هي عكس الاولى


se prendessimo in considerazione tutti i piani inclinati
esempio1 della fase 11 in cui e' possibile  prendere i ritmi laterale per modellare i volumi,  inoltre e' stato preso anche  il percorso superiore aggiunti dei gradini per dare importanza all'area centrale
Monge & axonometry del caso precedente
varie axonometry del caso precedente
مثال 2 للمرحلة 11 حيث يمكن استخدام إيقاع الشبكة العلوية للمكعب لنمذجة أحجام رأسية  تتراوح ارتفاعاتها بين 0 و 16 سمesempio 2 del della fase 11 in cui e' possibile  prendere i ritmi dalla rete superiore per modellare i volumi verticali con altezza che vanno da zero fino a 16 cm
prova 11-3
 يمكن أن تتم نمذجة أحجام المرحلة 11 من خلال ثلاث طرق:
1-  نمذجة الأحجام مع مراعاة إيقاع الوجه العلوي للمكعب، فالارتفاعات في هذه الحالة تتراوح من 0 إلى 16 سم
2- نمذجة الأحجام مع مراعاة إيقاع كل من الوجه العلوي والاوجه الجانبية، فالعمق أو الارتفاع في هذه الحالة  يتراوح بين 0 و 16 سم 3
3- نمذجة الأحجام مع مراعاة إيقاعات الاوجه الجانبية. ، فالعمق في هذه الحالة  يتراوح بين 0 و 16 سم

la modellazione dei volumi della fase 11 può avvenire in tre modi
  1.  modellare i volumi considerando solo il ritmo delle faccia superiore  del cubo ,in questo caso le altezze variano da 0 a 16 cm
  2. modellare i volumi combinando tra il ritmo delle facce laterali e quello superiore, in questo caso le loro profondità o altezze variano tra 0 e 16 cm
  3. 3-  modellare i volumi considerando solo il ritmi delle facce laterali. , in questo caso le loro profondità varia tra 0 e 16 cm

 
بالاشارة الى المرحلة 11، وبعد ما انتهينا من تحديد المضلعات لإعطاء أهمية للمنطقة المحورية في الربع الثالث، وبعد أن بدأنا ببثق تلك المضلعات بالارتفاعات المعنية (0-16سم) ، من المهم عدم ترك جدران جانبية عارية دون أية معالجة.
certo che dopo aver individuato le figure per dare importanza al al volume focale nel quarto diedro, e cominciato a estrudere tale figure con le altezza prestabilite, è importante in questo non lasciare delle pareti laterali nude senza nessuno trattamento

أرشيف لاعمال سابقة


شبكة الساحة 9 هي نسخة مطابقة لشبكة الساحة 8 ولكنها معكوسة وفقا لمحور تماثل رأسي, اي ان الجهة اليسرى للساحة  8 تصبح الجهة اليمنى للساحة 9 والعكس صحيح (كما هو مبين في المثال المرفق)
ارتفاع اي حجم من الساحة التاسعة = ارتفاع نفس الحجم المقابل له في الساحة الثامنة   -  الارتفاع الاقصى المسموح به (16 سم)
مثلا اذا كان حجم معين في الساحة الثامنة = 6
يكون ارتفاع الحجم المقابل له في الساحة التاسعة = 6-16=  10

Prova1, Sqr 7

1- نمط خارج الايقاع, الذي يمكن تعديله ليشابه النمط الموجود بين الاحجام 2 و3
4- يمكن ان يكون اكثر ارتفاعا من الحجم 5, مثلا سم
6- ينبغي ايجاد حلا اكثر ملائمة , الذي يمكن ان يكون مثلا اكثر ارتفاعا, او تفكيكه الى منشورات ثلاثية بارتفاعات مختلفة
7- من الضروري توخي الدقة في نمذجة الاحجام
1- من الافضل ان يكون اكثر ارتفاعا من الحجم 2
3- انماط معزولة, بحاجة الى تكرار او ان تعدل لتتفق مع النمط السائد
4- توخي الدقة في النمذجة


- عدم الاخذ بالاعتبار رقم 1 العلوي
1- عمل نفس التركيبة الموجودة بين الاحجام 3 و 4
- وبالمثل بين الاحجام 4 و 5
6- نمط منعزل وخارج الايقاع السائد

الساحة 8 يجب ان تكون مكونة من احجام مغلقة فقط وبالتالي لا يمكن عمل مستويات افقية كما هو واضح في النموذج الايسر

بالاضافة الى ذلك عند عمل الساحة 8 يجب تخيل ان الفراغات الباقية من المكعب (16*16) ستكون احجام للساحة التاسعة. وبالتالي من المهم ان تكون هذه الاحجام على تواصل فيما بينها, كما هو مبين باللون الاحمر في النموذج الايمن

ولكن ينبغي معرفة أن المناطق الفارغة التي هي على ارتفاع صفر في الساحة 8 تصبح قواعد لاحجام على ارتفاع 16 في الساحة 9

الساحات 8 و 9 يجب ان تكون مكونة من احجام مغلقة (كما هو مبين في النموذج الايمن), وبالتالي فقد اخطأت في عمل بعضا منها مفتوحة (كما هو واضح في النموذج الايسر).. - بالاضافة الى ذلك يجب اعطاء اهمية اكبر للمركز الثالث في الساحة الثامنة لكي ينعكس ايجابيا على المركز الرابع في الساحة التاسعة

11
12


من الضروري تعقيد تكوينة الاحجام اكثر من ذلك
النمط الوحيد عادة ما يكون ممل


لا يكفي جعل احجام منطقة المركز هي الاعلى
يجب ان تكون تلك المنطقة مهمة بحيث تجعل كامل التكوينة منجذبة ومنشدة اليها
بكلمات بسيطة اعمل التعديلات الضرورية لكي يكون ذلك المركز مركزا بالفعل ومنسجم مع النمط السائد وغير مفروض بالقوة

ينبغي مراجعة ما يلي
- ايجاد حل مناسب للمنطقة 1
- تجزئة الكتلة 2 الى كتل اصغر, (مثلا ثلاثة كتل)
- تجنب الاصطفاف بين الحجمين 3 و 4
1- لتفادي وجود مركز اخر, ومن اجل تجزئة بعض الكتل الكبيرة نسبيا, ووأيضا لشمول بعض الفراغات الغير لازمة, من الضروري عمل مسارين
- الاول خارجي من خلال تدرج الاحجام بدءا من حجم المركز
- والاخر داخلي بدءا من الحجم 2


Add caption
1- كان من المناسب ان تكون فتحة الحجم الرئيسي مطلة باتجاه النمط السائد
2- يجب معرفة ان هذه الفراغات ستصبح احجام باقصى ارتفاع (16)
3 - كان من المجدي اعادة نمط التركيب الموجود مثلا بين الاحجام 4 و 5
6- يجب ان يكون هناك دقة اكبر في عمليات النمذجة

Comments

Popular posts from this blog

التسليم النهائي، معايير التقييم، ملاحظات عامة

التجريد

التكوينة 4 (الشكل والخلفية- Figure_ground)